أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

باسندوة يدشن فعاليات الأسبوع الثقافي بأمانة العاصمة صنعاء

صور من المعرض
- حمدي الشرجبي

 

دشن  الاخ رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة فعاليات الأسبوع الثقافي بأمانة العاصمة, وافتتح معرض المشغولات اليدوية والحرفية، واطلع على محتوياته من الازياء اليمنية التقليدية والشعبية والحرف المختلفة، كما طاف بارجاء معرض الفنون التشكيلية المقام على هامش فعاليات الاسبوع الثقافي, الذي تقيمه امانة العاصمة تحت شعار "نحو ثقافة وطنية هادفة"، تزامنا مع احتفالات بلادنا بالعيد الوطني الثاني والعشرين للجمهورية اليمنية. 
 
وفي كلمته حيا باسندوة القائمين على هذا الاسبوع الثقافي بما يمثله من تظاهرة ثقافية متنوعة تشمل مختلف الفنون الابداعية، من القصة والامسيات الشعرية والإنشاد والفن التشكيلي والفلكلور الشعبي وغيرها من الجوانب التي تجسد الحراك الثقافي والابداعي، واسهامه في ارساء قاعدة صلبة للتنمية الشاملة بما فيها الاقتصادية والاجتماعية. 
 
وتطرق الى الدلالات العظيمة للوحدة اليمنية وما مثلته من مطلب شعبي في الشطرين الجنوبي والشمالي منذ قرون وليس عقود.. وقال " ناضلنا من اجل تحقيق الوحدة التي كنا نراها حلم من الاحلام، وكم كنت اود ان ارى اليمن وهو اقوى ما يكون واكثر تقدما من اي وقت مضى، ما يجعل الناس يتمسكون بالوحدة ويعزز بقائها". 
 
وأشار إلى أن الحوار الوطني هو البوابة للخروج بالوطن من تبعات الأزمة السياسية التي مرت بها اليمن في العام المنصرم, مشددا على الجميع المشاركة وكل واحد يطرح ما يريد ونتفق عليه، فنحن نريد حوارا دون شروط مسبقة. 
 
إلى ذلك أكدت مدير عام مكتب الثقافة بالأمانة نجاة باحكيم في كلمة اللجنة المنسقة أن مهرجان الأسبوع الثقافي سيقدم منظومة برامج ثقافية تهدف إلى تعزيز روح الانتماء والولاء للوطن والتنمية الفكرية والثقافية وتنمية المواهب والإبداعات المختلفة . 
 
وأوضحت أن برنامج الأسبوع الثقافي يسعى إلى تفعيل دور الحركة الثقافية الميدانية مع كافة المؤسسات الثقافية والإبداعية للنهوض بالمستوى الثقافي وفق مجريات الأحداث في الحفاظ على الفلكلور والموروث الشعبي الأصيل ،الحرف اليدوية التقليدية . 
 
ولفتت إلى أن المهرجان سيتضمن قراءات قصصية لعدد 15 من المبدعين والقاصين المرشحين من نادي القصة إلى جانب أمسيات شعرية لعدد 15 شاعر وشاعرة الذي تم ترشيحهم عبر المؤسسة الثقافية بيت الشعر بالإضافة إلى 15 منشد مرشح من جمعية المنشدين سيقدموا عدد من الأناشيد والموشحات الدينية إلى جانب عرض عدد من أعمال الفنانين التشكيليين وكذا عرض لرقصات فلكلورية شعبية وعروض أزياء تقليدية . 
 
وفي المهرجان كرم أمين عام المجلس المحلي جمعان رئيس الوزراء ووزير الثقافة بدرع الأسبوع الثقافي للمهرجان . 
 
 حضر الحفل وزير الثقافة الدكتور عبد لله عوبل ووزير الدولة حسن شرف الدين وأمين عام المجلس المحلي بالأمانة أمين جمعان وعدد من وكلاء أمانة العاصمة, وعدد من الإعلاميين والصحفيين والمثقفين, وقد أقيم الحفل في مسرح حديقة ميدان السبعين بصنعاء, وقد تخلل المهرجان عدد من الأناشيد والأغاني الوطنية قدمتها الفرقة الفنية إلى جانب عرض رقصات فلكلورية شعبية أدتها فرقة الثقافة الشعبية نالت استحسان الحاضرين . 
 

Total time: 0.0545