أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

أكسيوس: الامارات دولة رائدة عالميا في مجال الذكاء الاصطناعي

لا يزال الصراع من أجل التحول إلى قوة عظمى عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي أمراً متاحاً للجميع، لكن الإمارات العربية المتحدة على وشك إحداث تغيير جذري.
 
فاجأ معهد الابتكار التكنولوجي في البلاد الكثيرين عندما أطلق أحد أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي أداءً في شهر مايو - وهو الأول في سلسلة Falcon مفتوحة المصدر.
 
 تريد دولة الإمارات العربية المتحدة أن تتحول إلى دولة رائدة على مستوى العالم من خلال الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تطبيق مواردها العميقة وتخطيطها طويل المدى لتحقيق مكاسب 
 
قال عمر سلطان العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة: "لقد انتقلنا من الحكومة التقليدية إلى الحكومة الإلكترونية ثم من الحكومة المتنقلة إلى الحكومة الذكية، واليوم إلى حكومة الذكاء الاصطناعي".
 
تتضمن الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي لعام 2031 التي وضعتها حكومة الإمارات العربية المتحدة رهانات كبيرة تتراوح بين الأبحاث الأساسية وتصنيع أجهزة الذكاء الاصطناعي ودعم الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر.
 
أضاف العلماء: "ضَع الناس في المقام الأول وخطط للمستقبل، مع ضرورة إعطاء الأولوية لنوعية الحياة على مكاسب الإنتاجية عند تنفيذ الذكاء الاصطناعي".
وأردف أن "البنية التحتية من الطرق إلى الطاقة الشمسية تتصدر هذه القائمة، وباستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكنك الحصول على زيادة في القدرة بنسبة 20٪ أو 30٪ دون إنشاء المزيد من البنية التحتية".
 
يريد العلماء أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة المورد الرئيسي للتكنولوجيا إلى الجنوب العالمي  لتتنافس مع "طريق الحرير الرقمي" الصيني  وقد يزيد ذلك أيضًا من قدرة الإمارات على الابتعاد عن السياسة الخارجية الأمريكية.
 
قال العلماء عن الأهداف الاقتصادية العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة حول الذكاء الاصطناعي: "نريد أن نكون الدولة التي تقدم الحلول للدول غير القادرة على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي داخلياً".
 
قدمت جامعة أكسفورد تدريبًا متخصصًا في الذكاء الاصطناعي للمسؤولين الإماراتيين منذ عام 2018، مما أدى إلى إنشاء "جيش من قادة الذكاء الاصطناعي"، بينما تدير الحكومة معسكرات الذكاء الاصطناعي لطلاب المدارس
 
بالإضافة إلى معهد الابتكار التكنولوجي، الذي أنتج نماذج فالكون، أصبح لدى الإمارات العربية المتحدة جامعة مخصصة للذكاء الاصطناعي - وقد ساعد باحثوها في بناء Jais-chat، برنامج الدردشة الآلي الأكثر شعبية باللغة العربية.
 
يخطط مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في الإمارات العربية المتحدة لإطلاق شركة ذكاء اصطناعي بحلول نهاية العام.
 
قال العلماء إن الدولة نجحت في هبوط مركبة فضائية إلى المريخ في عام 2021، و"سنرى الكثير من استخدام الذكاء الاصطناعي" في مهمة الإمارات الثانية إلى القمر في عام 2024.

Total time: 0.0525