أخبار الساعة » السياسية » اخبار السعودية

رويترز: إيران تريد حلا يعيد طائراتها إلى السعودية

الرياض لم تقدم "التصاريح النهائية اللازمة" لدخول الطائرات الإيرانية إلى المطارات السعودية.
 
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الاثنين، إن إيران تأمل في حل مشكلات تقنية تعرقل سفر الإيرانيين إلى السعودية لتأدية العمرة قريبا.
 
أعلنت إيران في ديسمبر أن أول رحلات العمرة ستنطلق في 19 ديسمبر بعد اتفاق بين طهران والرياض للسماح بعودة رحلات العمرة بعد توقف لثماني سنوات.
 
لكن المتحدث باسم الخطوط الجوية الإيرانية حسام قربان علي قال للتلفزيون الرسمي إن هذه الرحلة، والرحلات التالية لها، ألغيت لأن الرياض لم تقدم "التصاريح النهائية اللازمة" لدخول الطائرات الإيرانية إلى المطارات السعودية.
 
قال كنعاني خلال مؤتمر صحفي نقله التلفزيون اليوم الاثنين "الجهات المعنية.. قدمت معلومات واسعة بهذا الخصوص والتأخر مسألة تقنية فقط وليس لها أي سبب سياسي".
 
أضاف "السعودية ملتزمة تماما بهذا الشأن والمؤسسات ذات الصلة في بلادنا تبذل أيضا جهودا لحل هذه القضية ونأمل أن يتم حل العقبة التقنیة أيضا".
 
لم تعلق السعودية على الأمر.
 
أشار كنعاني إلى أن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية موجود في السعودية مع فريق من الخبراء لحل المشكلات.
 
ذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء أن ممثلين لمنظمة الطيران المدني الإيرانية موجودون أيضا في المملكة لمعالجة هذه المسائل.
 
وتوسطت الصين في اتفاق في مارس، استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016 بسبب إعدام الرياض لرجل دين شيعي، وما تلا ذلك من اقتحام السفارة السعودية في طهران.
 
منذ عام 2016 يؤدي الإيرانيون فريضة الحج فقط، وفقا لحصص محددة.

Total time: 0.046