أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

حوار مع الشاعر السوداني نصار الحاج

- ادريس علوش

 

حوار

مع الشاعر السوداني

نصار الحاج

 

أجرى الحوار: إدريس علوش

 

 

نصار الحاج شاعر سوداني يقيم الان في المملكة العربية السعودية  ينتصر لقيم مفردات الحياة والجمال . ويحتفي بالقصيدة على طريقته فهي عنده تراكمات وحياة ورؤيا وتصورات ومقترحات ومفاهيم وانشغالات. كان يحلم أن يكون فنانا تشكيليا لأن التشكيل يشبه إلى حد كبيرالشعر على حد اعتقاده.

قصيدة النثر تمثل بالنسبة له أجمل مقترحات الكتابة الشعرية وأكثرها إبداعيةً وتنوعاً وثراءً...

معه كان لنا نص هذا الحوار حول ماهية الشعر والقصيدة والشاعر وقضايا أخرى...

 

 

 

 

1- مامعنى ان تكون شاعر..؟

 

لذلك معنى جميل ويشكل حالة من المتعة والتواصل الرائع مع مفردات الحياة . 

 كذلك معنى أن أكون شاعرا  هو  أن أظل دائم اليقظة لرصد ما وراء العادي وإعادة صياغة ما يلامسني منه ويخدش براكين اللغة والتعبير بداخلي ليخرج في حالة كتابة شعرية تطرح رؤيتها واقتراحاتها وطرائق عملها دون إدعاء إجابات نهائية بل لفتح نوافذ جديدة وأبواب جديدة بما يعني أن كل شئ قابل للاستمرارية وقابل لإعادة الصياغة وقابل للمساءلة وهذه هي رؤيا الشاعر التي يجب أن تكون قادرة على اقتحام كل شئ دون أن تغلق أي شئ بل لتؤكد الاستمرارية والانفتاح .    

 

2- هذا جميل..لكن ماذا لو كنت غير ذلك..؟

 

أتصور كنت سأكون فناناً تشكيلياً لأنني كنت راغباً في ذلك وكانت لدي محاولات في ذلك وبدأتها في مرحلة ما من حياتي بدراسة الخط العربي في قصر الشباب بأم درمان

، والفن التشكيلي حالة إبداعية شديدة الالتصاق بالحياة ومفرداتها وإعادة تفكيكها . الفن التشكيلي في رأي يشبه الشعر إلى حد كبير .

 

3- بهذا المعنى..ما الذي يعنيه لك الشعر..؟

 

الشعر يعني لي تلك الإشارات التي أوردتها في إجابتي على سؤالك : " ما معنى أن أكون شاعرا " ويعني لي الحرية في الكتابة والتفكير وإنتاج رؤيتي بشكل حر وطليق من أي قيد ويعني لي علاقة أكثر صدقاً ونقاءً وانتماءً مع المفاهيم الإنسانية والتباين والتنوع الذي يشكل البشرية وثقافاتها .  

 

 

4- والقصيدة..؟

 

القصيدة هي لغة الشعر وخطابه وعبرها يتم تحوّل الحالة الشعرية وضروراتها إلى نص مكتوب  ، مادته: تراكمات وحياة ورؤيا وتصورات ومقترحات ومفاهيم وانشغالات الشاعر ومفهومه للشعر ومدى أهميته له في التعبير كل هذا وأكثر بالقصيدة .  

 

5- وقصيدة النثر..؟

 

قصيدة النثر تمثل بالنسبة لي أجمل مقترحات الكتابة الشعرية وأكثرها إبداعيةً وتنوعاً وثراءً جعل الشعر نفسه يتخذ جماليات متعددة وينتج كتابة لا تعترف بسقف يحد من قدراتها ورغباتها في التعبير .. بل صارت الكتابة الشعرية عبر قصيدة النثر مشروع حرية ناصعة لن تتوقف وإلى الأبد .

 

6- والشعراء كيف تنظر اليهم..؟

 

الشعراء . والشاعرات أيضاً يا إدريس، انظر لهم ككائنات جميلة تجمعني بهم لغة مشتركة وأفق مشترك وجنون مشترك وحب مشترك وحياة مشتركة ورغبات لا محدودة من الوصول دائماً لقصيدة رائعة وجميلة ..

 

7- بهذا المعنى انت وجه اخر للقصيدة..؟ مارايك..؟

 

ربما ....

 

 

                                                                       

المصدر : ادريس علوش
تعليقات الزوار
1)
ناديا -   بتاريخ: 30-04-2012    
نصار شاعر رائع وانسان اكثر من رائع

Total time: 0.2009