أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير الداخلية يؤكد اهمية الشراكة مع العدل لترسيخ الأمن والاستقرار

- متابعات

أكد وزير الداخلية اللواء عبد القادر قحطان أهمية الشراكة والتنسيق بين وزارتي الداخلية والعدل في ترسيخ مبادئ العدالة وحفظ الأمن والاستقرار.

وعبر الوزير قحطان خلال لقائه اليوم ووزير العدل القاضي مرشد على العرشاني فريق الاتحاد الأوروبي والأردن المشارك في إعادة هيكلة وتنظيم وزارة الداخلية، عبر عن تطلعه في انتقال ما حصل من هيكلة في الداخلية إلى العدل.

من جهته عبر وزير العدل عن تطلعه في الاستفادة من الخبرات الأوربية والأردنية في هيكلة السلطة القضائية في التخصصات وإزالة الازدواجية في الصلاحيات.

وأشار الوزير العرشاني الى الخطوات العملية التي تم اتخاذها تنظيما وتشريعا في تحقيق مبدأ استقلالية السلطة القضائية وبما يجعل مجلس القضاء الأعلى صاحب الاختصاص الأصيل في إدارة شئون السلطة القضائية، فيما يبقى وزير العدل صاحب اختصاص ثانوي يتعلق بأعمال إدارة القضائية وتوفير مستلزمات العمل القضائي والإشراف على المعهد العالي للقضاء.

وأوضح أن هناك خطة لتدريب الكادر القضائي والإداري من اجل صقل المهارات وترسيخ المهنة لدى العاملين في القضاء وصولا إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها بجداره.

بدوره قال وفد الاتحاد الأوروبي إن اليمن لديه فرصة استثنائية لقيادة عملية إصلاح متوازية في أجهزة العدل والأمن لما يمثله عملهما من تكامل كون الجهازين يعتبران قلب الدولة وينتظر كل مواطن منهما تحقيق العدل والأمن اللذان تترتب عليهما نجاحات في جلب الاستثمار وتطور الاقتصادي اليمني .

وأكد الحرص على دعم اليمن وتقديم الخبرات في كافة الاتجاهات وبما يمكنه من العبور نحو الاهداف المأمولة في تحقيق الامن والاستقرار وما يصبو إليه الشعب اليمني من نمو وتطور

جرى خلال اللقاء مناقشة واستعرض القواسم المشتركة بين مهام وزارتي العدل والداخلية في تحقيق العدل والأمن كونهما المرتكز الأساسي لبناء دولة النظام والقانون .

وتطرق اللقاء إلى ما تم انجازه من خطوات في سبيل إعادة هيكلة وزارة الداخلية لما لذلك ما آثار ايجابية في عمل السلطة القضائية لتداخل وترابط أعمالهما في حماية المجتمع من الجريمة قبل وقوعها وكذا ضبط الجريمة وجمع الاستدلالات لإثبات وقوعها ومن ثم إحالة مرتكبيها إلى القضاء لينالوا جزائهم الرادع .

Total time: 0.0469