أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أسباب سفر صالح الى السعودية وهادي الى روسيا

- خاص

كشف الإعلامي والصحفي المخضرم/ عبد الحكيم هلال في مقاله له على صفحته على الفيس بوك عن عدة احتمالات لسفر الرئيسين اليمنيين  السابق والحالي  الى السعودية وروسيا.

وتسائل الصحفي في بداية كتابته قائلا: "هل ثمة علاقة بين مغادرة صالح -اخيرا- معكفه إلى الرياض وسفر هادي الى روسيا؟"

حيث اضاف: ربما ليس هناك أي رابط يقيني بين الأمرين، وربما كان سفر صالح اضطرارياً، مثلا لتدهور حالته الصحية اكثر من اللازم، وقد يكون حُمل على نقالة إلى الطائرة التي استقدمت من الملك السعودي خصيصاً له وفيما يلي نص مقالته:

هل ثمة علاقة بين مغادرة صالح - أخيرا - معتكفه إلى الرياض، وسفر هادي إلى روسيا؟

ربما ليس هناك إي رابط يقيني بين الأمرين.

وربما كان سفر صالح إضطراريا. مثلا لتدهور حالته الصحية أكثر من اللازم..!! ربما حمل على نقالة إلى الطائرة التي أستقدمت من الملك السعودي خصيصا له..!!

ذلك أنه كان يتحدث عن تأجيل سفره للعلاج إلى ما بعد إنتهاء مؤتمر الحوار، قال بأنه قرر التأجيل كون حزبه بحاجة إلى إستشاراته خلال مؤتمر الحوار..!!
وهاهو، لقد بدء مؤتمر الحوار ودخل مرحلة حاسمة..!!

إن لم يكن كذلك، وبالعودة مجددا إلى فرضية وجود علاقة ما، خفية بسفر هادي إلى روسيا، يبقى السؤال هنا:

هل يمتلك هذا الأخير ورقة ضغط قوية وحاسمة، قرر اخيرا اللجؤ إليها، تتعلق مثلا:

1) بصفقات الإسلحة السابقة الفاسدة لصالح مع الروس؟
أيقاف إستيراد أسلحة ما زالت تصل مباشرة إلى معسكر صالح، أو ربما إعادة تفعيل صفقات مجمدة يحاول البعض إسترداد أموالها، ولا يستبعد ان يكون الأمر ذو علاقة بملف فساد صفقات الطائرات الروسية المتساقطة..

2) أو ربما، طباخة قرار دولي حاسم بعقوبات رادعة اصبح من اللازم اتخاذها بعد أن طفح الكيل..وربما كان ذلك بحاجة أولا إلى "إستمالة الفيتو الروسي"..!!

قد لا يعدوا كل ذلك عن كونها مجرد توقعات..

لكن بالنسبة لي، ما هو يقيني الأن هو أن هذه المغادرة محاطة بالمفاجأة، لاسيما أنها جاءت بعد تصريحات قوية للسفير الأمريكي بصنعاء تكررت خلال يومين متتالين، طالت الرجل وكشفت رقابة مكثفة على تحركاته وتصرفاته من قبل المجتمع الدولي، طبقا للسفير، الذي في نفس الوقت هدد بإمكانية إتخاذ عقوبات رادعة عبر مجلس الأمن..!!

لكن ايضا، هل لذلك علاقة بتصريحات المصدر المسئول في حزب المؤتمر التي أعلنت إستنكارها لهجوم بعض الصحف على المملكة السعودية (الأحد الماضي)، وأعلنت إنسلاخها وتبرؤها مما ينشر في تلك الصحف وحملت المسئولية لممولها.

مع أن المؤتمر ظاهريا لم يكن بحاجة إلى مثل تلك التصريحات، إلا إذا كانت لديه معلومات تؤكد كشف السعودية لمخطط ما يدار من شارع حده..!!

تعليقات الزوار
1)
محمد اليمني -   بتاريخ: 02-04-2013    
بعد معارضة روسيا اصدار عقوبات ضد صالح في المرة السابقة وحينها اصبح صالح له غطاء سياسي فكان على الرئيس هادي ان ينطلق الى روسيا لاقناعها برفع الغطاء عن صالح لاعماله الشريرة التي يقوم بها.. فكان على صالح ان ينطلق الى حليفه القديم وداعمه الرئيسي الجارة السعودية للتوسط له وان تمده بغطاء سياسي لاستكمال مخططاته التدميرية والتوريثية واقناع الجميع بأن دور الرئيس هادي الا محلل لمرأة مطلقةتعتد ثم تعود للزوج
2)
ali -   بتاريخ: 02-04-2013    
لشيطان شيطان سافر امجلس لاتعنى شى كما قال المعني با لنوياء الحسنه و السيئه قرب ام بعد اذكان لم يستوى بعد سيظل يتشيطان وهةا بعدي بعرق مسير الحياه با التلفون فالامر هنا ليس صالح اذا بتعد الرجل عن الشيطنه وترك الامر ومازلت الاموا من سى الى اسوي من نلوم الان نحن نلوم النظام السايف نشكر المعارضه التى تعمل لاجلمصلحتها ومصالح كراسيها لا مصالح الوطن التعينات والمجاملات والنعرات الطائفيه طهر وجهالوجه حتى فى المحافظه نفسها فا الحال ناس محل اناس اخرين بتبعون لحزب يسير الاموار فى االبلاد الصبح مقرفا للغايه اما ان نبني وطنا قويا شامخا بدون احزاب.السايف نشكر المعارضه التى تعمل لاجلمصلحتها ومصالح كراسيها لا مصالح الوطن التعينات والمجاملات والنعرات الطائفيه وجهالوجه فى ا
3)
أ.د. منذر إسحاق -   بتاريخ: 02-04-2013    
الاريل او الدقل الخاص براديو السيارة يصعد الى الاعلى خروجاً من كيسه فتجده دقل داخل دقل داخل دقل داخل دقل وهكذا..... فالمخلوع صالح مثل هذا الدقل او الاريل زنوه داخل زنوه داخل زنوه الى مالا نهايةزيارته الى السعودية تاتي من ذهابه لتعزيز موقفه للعودة الى الحكم وسيتم تصفير العداد وخلع العداد وتوريث العداد وعلى عين الجميع والحكومة السعودية لن تتردد في دعمه.
أ.د/ منذر اسحاق
كلية الاداب
جامعة تعز
4)
مجاهد احمد الحضراني -   بتاريخ: 02-04-2013    
هذا التحليل ناتج من اضغاث احلام عبد الحكيم ..اما بالنسبة لصحة الزعيم ةفهي افضل من صحة عبد الحكيم المصاب بالهذيان 
5)
عمار صنعاء -   بتاريخ: 02-04-2013    
عبدالحكيم هلال - مسكين - مش داري أيش يكتب ضد الزعيم وجاب تحليلات واحد عادوه خرج من جحر أمه .. هذي التحليلات والتوقعات تماما مثل ما قال الأخ مجاهد (أضغاث أحلام) ونقول لكم (موتوا بغيظكم).
6)
مؤتمري -   بتاريخ: 02-04-2013    
المهم والاهم والاكثر اهميه هي عودتهما الاثنيين وهم في الف صحه وعافيه فكلاهما لايريدا الا الاستقرار المادي والامني للبلاد ............بعيد كل التوقعات الزعيم ذهب للعلاج وايضا لامل التوصل الى حل مع مشكلة المغتربين اليمنيين ...اللهم اشف الزعيم وارجعه بالف صحه وسلامه اااااااااامين يااااااااااارب
7)
معين الجنوب -   بتاريخ: 02-04-2013    
على الشعب اليمني ان كان يريد التقدم الحضارة مثل شعوب العالم بان يتخلص اولا" من التبعية والعبودية للشيخ الجاهل والحاكم الجاير وان يتخلص من عملاء الرواتب والفاسدين وان يكمل ثورته ويقيم دولة عدل ومساوه واحترام الحقوق والحريات ويحكم بما أمر الله ورسوله بالحق
8)
سحر -   بتاريخ: 03-04-2013    
موقع هزيل...ومبرمجة ضعيفة...ليش غير مسوح بها كل زاحد خر يعبق اللي يبي يس

Total time: 0.0608