أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

البرنامج المعلوماتي الذي أسقط وزير المالية الفرنسي

- حنان عبدالرحمن

أدى تسجيل صوتي مدته ثلاث دقائق وخمسين ثانية إلى استقالة وزير المالية الفرنسي جيروم كاهوزاك. للتعرف على صوت الوزير ولتثبيت التهمة استخدمت الشرطة العلمية برنامج معلوماتي متطور جدا للتعرف الصوتي.

كشفت مجلة فرنسية متخصصة بالمعلوماتية عن السر التقني الذي أدى إلى سقوط وزير المالية الفرنسي جيروم كاهوزاك الذي كان من أبرز وزراء الحكومة الحالية. تسجيل صوتي من ثلاث دقائق وخمسين ثانية وهو عبارة عن مكالمة هاتفية سُجلت من مجيب آلي ويسمع فيها صوت يعترف بإمتلاكه حسابا مصرفيا في الخارج منذ نحو عشرين عاما ويضم 600 ألف يورو.
 
هذا التسجيل الصوتي غير مفهوم وسيء النوعية وفيه الكثير من التشويش والضوضاء وأصوات خلفية ولا يمكن أن يشكل إدانة أو أي إثبات واضح ضد كاهوزاك، وكان من الصعب حتى على عائلة الوزير السابق التعرف على صوته.
 
سوء نوعية الصوت وصعوبة التعرف عليه بالإذن المجردة لم يمنع محققي الشرطة العلمية من تحديد صوت الوزير جيروم كاهوزاك بدقة عالية مما أدى إلى فتح تحقيق قضائي في محكمة باريس.
 
البصمات الصوتية
 
بدأ خبراء الشرطة العلمية المتخصصة بالرقميات في الخدمة المركزية للمعلوماتية وتتبع الأثار التقنية، والتي مركزها في منطقة إيكولي في ضواحي مدينة ليون، بتنظيف التسجيل الصوتي لإزالة الضوضاء والأصوات الخلفية والتشويش بمساعدة برامج معلوماتية متوفرة للجميع منها المدفوع كـAudition Adobe وSound Forge Audio Studio ومنها المجاني كـAudacity و Goldwave ومن ثم حولوا الصوت إلى موجات صوتية ممثلة برسم بياني.
 
وقد سمح هذا العمل الأولي بإجراء مقارنة سمعية وأيضا بصرية مع تسجيل بصوت الوزير وهي عملية مماثلة لعملية مقارنة الحمض النووي ADN أو مقارنة بصمات الأصابع، فللصوت فرادة وبصمة خاصة وحيدة. استعانت الشرطة العلمية لتحليل الصوت ببرنامج معلوماتي للتعرف الصوتي  Batvox  وهو برنامج تطوره خصيصا للشرطة العلمية الرقمية شركة دولية مقرها مدريد والبرنامج غير متوفر إطلاقا في الأسواق وميزة Batvox بقدرته على التعرف وتحديد الأصوات بمختلف اللغات واللهجات. وقد استخدم المحققون مقابلات وخطابات الوزير كاهوزاك لمقارنتها بالتسجيل الذي بحوزتهم.
 
يؤكد فيليب فينسي، مسؤول التسويق في شركة Agnitio المطورة لبرنامج Batvox للمجلة الفرنسية المتخصصة بالمعلوماتية، أن من قدرات البرنامج "تمييز الأصوات والتعرف على صوت ما مسجل باللغة الإنكليزية الأسبانية العربية أو الفرنسية مقارنة مع صوت ناطق بلغة مختلفة".
 
يمكن لهذا البرنامج أن يتعامل مع الأصوات المسجلة من مصادر مختلفة كالهاتف أو برنامج سكايب للمحادثات عبر الإنترنت أو الأصوات المسجلة عبر مايكروفون.
 
 يبدو أن الشرطة العلمية قد استخدمته مرارا لتحليل الأصوات في طلبات الفدية وغيرها من القضايا الإجرامية والإرهابية.
المصدر : الفرنسية

Total time: 0.0521