أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

يمني يخترع جهاز ” عفيفي بيجر هاوس”

- صنعاء

حصل المخترع اليمني المهندس محمد علي العفيفي على شهادة براءة الاختراع من وزارة الصناعة والتجارة بصنعاء عن اختراعه الجديد المسمى” عفيفي بيجر هاوس” بعد حصوله على براءة اختراع سابقة عن ” اختراع جهاز كشف الحالات النفسية والعصبية عن بعد”، وحصوله على شهادة مشاركة في اختراع “جهاز حماية ووقاية العيون من خطر الإشعاع الكاثودي المنبعث من شاشات التلفزيون “.

و أوضح المخترع العفيفي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الاختراع الجديد عبارة عن منظومة الكترونية يتوفر فيها وحدة تحسس حراري تصل إلى 85 في المائة وساعة توقيت زمني ووحدتين إرسال واستقبال يستخدم الجهاز لتفادي تلف الطعام أثناء طبخه.

وأشار إلى أن الجهاز يتم تركيبه على آلة الطبخ ” البوتجاز ” و يقوم بإرسال موجات لا سلكية إلى وحدة الاستقبال الخاصة في المنزل، وإشعار الطباخ بأن الطعام جاهز والإسراع في إيقاف البوتجاز قبل تلفه.

وأكد أن هذا الاختراع سيمثل إضافة نوعية للاختراعات اليمنية وتسجيلها عالمياً باسم اليمن .. منوهاً بأن الجهاز سيكون له الأثر الكبير في مساعدة الطباخين في المنازل والمطاعم والفنادق في حالة وجود من يرعى ويدعم ويتبنى هذا المشروع وإنزاله إلى السوق، وجعله في متناول الجميع.

ولفت إلى أن هذا الاختراع الجديد يأتي ضمن الاختراعات العديدة والمتنوعة حيث اخترع جهاز (الاوتوكيو) الخاص بقراءة النشرات الإخبارية في العالم عام 1979 م والذي كان له الدور والفضل الكبير في حل مشكلة قراءات النشرات الإخبارية المباشرة، ومساعدة المذيعين على قراءة النشرات من شاشة أماميه وهو موجود حاليا وتعمل به كل الفضائيات في العالم وبحسب شهادة العديد من القنوات العربية والعالمية التي أكدت ذلك.. مشيرا إلى ان أول من استخدم الجهاز في العالم هو التلفزيون اليمني في نفس العام وكان أول المذيعين الذين قرأ من خلاله نشرة الأخبار هما امة العليم السوسوة، واحمد الذهباني.

وقال:” إن هذا الاكتشاف الهام تم السطو عليه وسرقته وتطويره وإنزاله إلى السوق عام 1996م من قبل شركات أجنبية، وذلك بسبب عدم حصوله على براءة اختراع من اليمن حينذاك لان اليمن لم تكون مسجلة في المنظمة العالمية لحماية الحقوق الملكية الفكرية “الويبو”.

وأضاف:” لدي أكثر من 18 اختراع وحصلت على شهادتين براءة اختراع اهمها ” عفيفي بيجر هاوس” وجهاز كشف الحالات النفسية العصبية عن بعد، وحصلت على شهادة مشاركة عن جهاز حماية العيون من خطر الإشعاع المنبعث من شاشات التلفزيون، وجهاز الحد من التدخين لمشاهدين برامج التلفزيون، الذي يجعل جهاز التلفاز يتوقف عن البث أثناء ممارسة التدخين أمام التلفاز ، ويصدر بدل عن ذلك نداءً يطلب فيه المشاهد بعدم التدخين، وجهاز الإشعاع الضوئي والفوانيس الضوئية، إضافة إلى عدد من الاختراعات العلمية المختلفة.

و أوضح المهندس العفيفي أنه سيشارك في معرض المخترعين اليمنيين المزمع انعقاده في العاصمة صنعاء خلال الأسبوع المقبل بمشاركة كوكبة من المخترعين اليمنيين في مختلف المجالات والذي تنظمه وزارة الصناعة، وذلك من خلال ثلاثة اختراعات جديدة هي جهاز ” عفيفي بيجر هاوس” وجهاز كشف الحالات النفسية والعصبية عن بعد، وجهاز حماية ووقاية العيون من خطر الإشعاع الكاثودي المنبعث من شاشات التلفزيون.

الجدير بالذكر أن المهندس العفيفي يعمل منذ أكثر من 38 عام في التلفزيون اليمني ويعمل حالياً مدير إدارة الصيانة منذ عام 1995م شارك في العديد من الدورات والمشاركات الدولية والعالمية وتدرب على يديه العديد من الكوادر اليمنية، وانجز عدد من الاختراعات في مختلف المجالات العلمية والهندسية، وحصل على المرتبة الأولى من بين 16دولة مشاركة في مجال هندسة الكاميرات السينمائية ” البولكس ” بسويسرا عام 1979، ويلقب ” بأديسون اليمن”.

المصدر : سبأ

Total time: 0.0541