أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مناورات أمريكية كورية جنوبية قريبًا

- عبد الكريم الحزمي
أعلنت وزارة الحرب الأمريكية البنتاجون أن مناورات مشتركة مضادة للغواصات - كانت كوريا الجنوبية قد تحدثت عنها في وقت سابق - ستجرى في المستقبل القريب.
وذكرت مصادر البنتاجون وفقًا لوكالة رويترز أن المحادثات جارية كذلك بشأن تدريبات تتعلق بالمعارك البحرية.
وتأتي هذه الخطوة في إطار الرد على إغراق سفينة حربية كورية جنوبية في مارس بشأن حادث قتل فيه 46 بحارًا، حيث تقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن كوريا الشمالية أغرقت هذه السفينة باستخدام طوربيد.
وقال المتحدث باسم وزارة الحرب برايان ويتمان: "لم يتم اتخاذ أي قرار بتغيير الموعد المقرر لنقل قيادة القوات الكورية الجنوبية وقت الحرب إلى عهدة سول في عام 2012".
وبموجب الاتفاق الساري حاليًا والذي يرجع إلى فترة التدخل الأمريكي في الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 تخضع القوات الكورية الجنوبية لقيادة القوات الأمريكية إذا اندلعت حرب في شبه الجزيرة الكورية.
أمريكا تستعد لمواجهة عسكرية بين الكوريتين
وكان البيت الأبيض الأمريكي قد أفاد بأن الرئيس باراك أوباما أعطى توجيهات للجيش الأمريكي بالتنسيق مع كوريا الجنوبية "لضمان الاستعداد" وردع أي عدوان مستقبلي من كوريا الشمالية.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان: "الولايات المتحدة أعطت مساندة قوية لخطط الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك لمعاقبة كوريا الشمالية على إغراق إحدى سفن كوريا الجنوبية الحربية".
وأضاف أن البيت الأبيض حث كوريا الشمالية على الاعتذار وتغيير سلوكها.
وتابع جيبز: "نؤيد طلب الرئيس لي بأن تعتذر كوريا الشمالية فورًا وتعاقب المسئولين عن الهجوم والأهم أن تمتنع عن سلوكها العدواني التهديدي".
وأردف المتحدث الأمريكي:"تأييد الولايات المتحدة لدفاع كوريا الجنوبية تأييد مطلق وأعطى الرئيس الأمريكي توجيهات لقادته العسكريين بالتعاون عن كثب مع نظرائهم في كوريا الجنوبية لضمان الاستعداد وردع أي عدوان في المستقبل".
المصدر : وكالات

Total time: 0.0507