أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

انقسام في أوساط شباب التغيير بصنعاء حول الزحف إلى القصور الرئاسية

- الخليج

تشهد ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء انقساماً في المواقف إزاء تأييد الخيارات المطروحة للتعجيل بتحقيق الحسم الثوري، والتي تتباين بين مواصلة تصعيد الفعاليات الثورية ذات الطابع السلمي حتى إسقاط النظام، وبين التحول إلى مسار تصعيدي تصادمي مخالف يتمثل في المبادرة بالاستحواذ والسيطرة على مقار المنشآت والمؤسسات الحكومية بالعاصمة والزحف التدريجي إلى القصور الرئاسية عبر تنظيم مسيرات مليونية حاشدة خارج نطاق الساحة ومحاطة بحراسات مسلحة من القوات العسكرية والمجاميع القبلية المسلحة الموالية للثورة .

وطالب محمد العماري، عضو اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية بساحة التغيير، القيادة العسكرية للقوات الموالية للثورة ومشائخ القبائل المؤيدة ب”عدم السكوت والوقوف موقف المتفرج أمام تمادي القوات الموالية للرئيس علي صالح في تصعيد الاعتداءات اليومية على المعتصمين بساحة التغيير والمشاركين في المسيرات السلمية”، معتبراً أن “تخاذل هذه الأطراف التي أصبحت جزءاً من مكونات الثورة الشبابية والشعبية في التصدي الحازم لانتهاكات وتجاوزات النظام الحاكم ضد المعتصمين يعد عاراً عليها” .

من جهتها، اعتبرت الناشطة البارزة بساحة التغيير شيماء أحمد عبدالرحمن البروي في تصريح ل”الخليج” أن الخروج عن النهج السلمي للفعاليات الثورية الهادفة إلى التعجيل بإسقاط النظام الحاكم من شأنه أن يفقد الثورة الشبابية والشعبية زخمها الشعبي والإنساني ويحولها إلى ما يشبه حركة التمرد المسلح وهو ما سيوفر الذرائع للنظام الحاكم ويمنحه الغطاء للتمادي في استخدام العنف والقوة المسلحة لإخماد الثورة .

من ناحيته عبر ناصر أحمد علي الشلالي، رئيس ومؤسس ائتلاف “اليمن الجديد” ل”الخليج” عن المواقف المتصاعدة من قبل العديد من المعتصمين باعتماد خيار فرض الحسم الثوري عبر التصعيد التصادمي مع النظام الحاكم والتوجه نحو الاستحواذ على المؤسسات الحكومية والزحف إلى القصور الرئاسية .

وقال: “إذا لم نتجاوز في مسيراتنا الاحتجاجية جولة النصر “كنتاكي سابقاً” بشارع الزبيري فلن يتحقق التعجيل بالحسم الثوري وسنظل نراوح مكاننا، فتحقيق الحسم يتطلب تحمل التضحيات وتعديل مسار التصعيد، فبدلاً من أن نخرج إلى مفرق جولة النصر، ثم نضطر للتراجع ونحن نحمل عشرات القتلى ومئات الجرحى، علينا أن نواصل الزحف وأن لا نتراجع أمام الرصاص وعنف قوات الرئيس علي عبدالله صالح، فطالما أننا سنعود إلى الساحة وقد فقدنا العشرات من زملائنا من شباب الثورة فالأفضل أن نواصل الزحف والتقدم حتى لو قدمنا تضحيات إضافية من أرواحنا ودمائنا فالحرية ثمنها غال” .

واعتبر مؤسس ائتلاف “شباب تعز الحر” بساحة التغيير نورالدين أحمد الميسري أن التأخر في تنفيذ خيار الزحف إلى القصور الرئاسية وفرض الحسم الثوري سيتسبب في المزيد من الخسائر في الأرواح بصفوف الثوار الشباب بساحة التغيير وتطويل بقاء النظام الحاكم .

وأشار ل”الخليج” إلى أن “الرئيس علي صالح لايزال يناور حتى بعد عودته من السعودية، وأن التطلع إلى تنحيه عن السلطة بشكل طوعي أو بضغوط خليجية ودولية ليس أكثر من سراب كونه لن يتخلى عن السلطة إلا إذا أجبر على ذلك” .

وأضاف قائلاً: “لدينا قوات عسكرية موالية وقبائل موالية ومسلحة ورغم ذلك كل يوم يسقط منا شهداء وجرحى برصاص قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي ولا يسقط النظام الحاكم، فإلى متى سنظل معتصمين في الساحات، فكل ما نفعله هو الخروج في تظاهرات سلمية نجوب فيها شارع الستين والشوارع المحيطة بالساحة التي تقع تحت سيطرة قوات اللواء الأول مدرع المؤيدة للثورة ونحتشد للصلاة كل جمعة بنفس الشارع” .

وقال: “الحسم الثوري يتطلب أن نكسر حاجز الخوف والرهبة ونسارع بالزحف إلى القصور الرئاسية والاستحواذ على كافة مقار الوزارات والمصالح الحكومية، فإذا كنا لم نسلم من رصاص قوات الرئيس علي صالح وبلاطجة النظام حتى ونحن داخل الخيام بالساحة وتم قصفنا بقذائف الهاون، فما الذي سنخسره أكثر مما خسرناه لو بادرنا نحن بالهجوم والزحف إلى القصور الرئاسية والسيطرة على الوزارات والمصالح الحكومية” .

ويضيف قائلاً: “قد نخسر أعداداً كبيرة من القتلى ويصاب منا المئات بالرصاص لكننا سنحقق الحسم ونسترد اليمن” .

تعليقات الزوار
1)
يوسف سالم -   بتاريخ: 28-09-2011    
وثيقة سرية مرسلة لأعضاء الدوائر الإعلامية في الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام من قبل اللجنة الشعبية للدفاع عن الشرعية الدستورية ومناصرة علي صالح تدعوهم فيها للحشد والضخ الإعلامي المكثف بالتزامن مع عودة صالح إلى اليمن

Total time: 0.0533