أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مركز الاعلام التربوي يصدر بيان يدعوا اطراف الصراع الامتثال للقانون الدولي والانساني

- صنعاء
عبر مركز الدراسات والاعلام التربوي عن ادانته واستنكاره الشديد  من استخدام المؤسسات و المرافق التعليمية للاعمال العسكرية في اليمن .
 
ودعا المركز في بيان صادر عنه بانه يتوجب على  جميع أطراف الصراع مع قدوم بدأ العام الدراسي الجديد إلى الإمتثال لواجباتهم بموجب القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان و سرعة إخلاء المدارس والمرافق التعليمية .
 
وقال المركز  في الوقت الذي يتهي فيه أبناؤنا الطلبة للعودة إلى مدارسهم و بدء عام دراسي جديد في أوخر سبتمبر الجاري ،فإن هناك أكثرمن 200 مدرسة ومرفق تعليمي في عموم الجمهورية تستخدمها أطراف الصراع لأعمالها العسكرية إضافة الى خروج مئات المدارس عن الخدمة جراء تعرضها لاضرار متوسطة أو بليغة بعد استخدامها لنفس الغرض.
 
مؤكدا بان ذلك يمثل تحد حقيقي يمنع آلاف الطلبة من العودة إلى مدارسهم ،و يجعلهم أمام خيارات صعبة لا تهدد مستقبلهم فحسب و إنما تهدد مستقبل البلد برمته.
 
داعيا في ختام بيانه   منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية و وسائل الإعلام  والشخصيات الاعتبارية للاسهام الفاعل من أجل التهيئة للعام الدراسي الجديد .
 .
 
نص البيان :
''بيان صحفي "
صادر عن : 
مركز الدراسات و اﻹعلام التربوي
3سبتمبر 2016م
 
 في الوقت الذي يتهي فيه أبناؤنا الطلبة للعودة إلى مدارسهم و بدء عام دراسي جديد في أوخر سبتمبر الجاري ،فإن هناك أكثر من 200 مدرسة ومرفق تعليمي في عموم الجمهورية تستخدمها أطراف الصراع لأعمالها العسكرية إضافة الى خروج مئات المدارس عن الخدمة جراء تعرضها لاضرار متوسطة أو بليغة بعد استخدامها لنفس الغرض،ما يمثل تحد حقيقي يمنع آلاف الطلبة من العودة إلى مدارسهم ،و يجعلهم أمام خيارات صعبة لا تهدد مستقبلهم فحسب و إنما تهدد مستقبل البلد برمته.
 
 كما يعد ذلك انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي و قانون حقوق الانسان اللذان يوفران الحماية اللازمة للتعليم خصوصا أثناء النزاعات و الحروب و يجرمان استخدام المدارس و المرافق التعليمية للاعمال العسكرية .
 
و مركز الدراسات والإعلام التربوي إذ يستنكر ويدين استخدام المؤسسات و المرافق التعليمية للاعمال العسكرية؛ فإنه يدعو جميع أطراف الصراع إلى الإمتثال لواجباتهم بموجب القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان و سرعة إخلاء المدارس والمرافق التعليمية .
 
كما يطالب جميع الاطراف باتخاذ كافة التدابير الضرورية لحماية التعليم و يحذر  من مغبة  اقحام التعليم و مؤسساته في  الصراع الحاصل. 
كما يدعو المركز  منظمات المجتمع المدني المحلية  والدولية و وسائل الإعلام  والشخصيات الاعتبارية للاسهام الفاعل من أجل التهيئة للعام الدراسي الجديد .

Total time: 0.047