أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قائد ايراني يقول ان طهران قد تشن هجوما وقائيا على إسرائيل

- ahmed alabsi

دبي (رويترز) - نقل عن قائد كبير في الحرس الثوري الايراني يوم الأحد قوله إن إيران قد تشن هجوما وقائيا على إسرائيل إذا تأكد لها أنها تعد لمهاجمتها.

ونقل موقع قناة العالم التلفزيونية على الإنترنت هذه التصريحات التي قال إن القائد الكبير في الحرس الثوري البريجادير جنرال أمير علي حاجي زاده أدلى بها للقناة الإيرانية الناطقة باللغة العربية.

وقال الموقع نقلا عن حاجي زاده دون اقتباس مباشر إن إيران لن تكون البادئة بأي حرب لكنها قد تشن هجوما وقائيا إذا تأكد لها أن الاعداء يجرون الاستعدادات النهائية لمهاجمتها.

وقال حاجي زاده للقناة "البدء بالحرب والهجوم هذا شي غير وارد في القاموس الإيراني (ولكن) سنتخذ تدابير الدفاع عن أنفسنا. الظروف في المنطقة لا تساعدهم في شن حرب يوم غد أو في المستقبل القريب. هم في ظروف غير مؤهلة ولو شعرنا بذلك لن نسمح لهم بمهاجمتنا."

وأضاف "الحرب بين إيران والكيان الصهيوني أو الولايات المتحدة أي واحد منهم بدأ الحرب سيورط الآخر فيه ولا يجرؤ الكيان الصهيوني على مواجهتنا بدون الدعم الامريكي وإذا طرأت هذه الظروف ستكون خارج التحكم وستتحول إلى حرب عالمية ثالثة وستتورط دول أخرى في الحرب إما مع إيران أو ضدها."

وتابع "القواعد الأمريكية في المنطقة ستكون هدفا ولن تعلن دول المنطقة الحياد لأنها ستكون حربا عالمية ثالثة."

ويلمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل متزايد إلى أن إسرائيل قد تهاجم منشآت إيران النووية وانتقد موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يرى أنه ينبغي منح العقوبات والعمل الدبلوماسي مزيدا من الوقت لمنع إيران من الحصول على القنبلة الذرية.

وتنفي إيران أنها تسعى لاكتساب قدرات في مجال التسلح النووي وتقول إن أنشطتها النووية سلمية وتهدف إلى توليد الكهرباء.

وقال حاجي زاده "الكيان الصهيوني يسير نحو الهاوية وعسكريا غير قادرين مطلقا على مواجهة إيران."

وأضاف "تصور ردنا سيكون خارج توقعاتهم وستسدد لهم ضربة شديدة وسيلاقون حتفهم في هذه الحرب."

وتابع "قدرتنا الصاروخية في تقديراتهم إذا كانت عند هذا الحد فهو خاطئ جدا. ردنا لن يكون صاروخيا فقط ولدينا سيناريو كبير خارج توقعهم وسوف يرى العالم ماذا سيحدث

المصدر : رويترز

Total time: 0.5348