أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

نواب في الكونغرس الامريكي يعربون عن ارتياحهم لقرار لشطب اسم منظمة مجاهدي خلق من قائمة الارهاب الامريكية

- حسن محمودي

اصدر القاضي تد بو عضو الكونغرس الامريكي وعضو في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة الارهاب في الكونغرس بيانا يوم 21 ايلول/ سبتمبر 2012 جاء فيه:
ان اتخاذ وزيرة الخارجية السيدة هيلاري كلينتون قراراً معقولاً بحذف منظمة مجاهدي خلق من قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية جاء متأخراً جدا الا انه يعتبر قرارا رائعا ومناسبا... ولاحظنا مؤخراً ان الملالي الحاكمون في إيران والديكتاتور الوحشي احمدي نجاد هم ارهابيون حقيقيون في الحقيقة ولا مناضلي درب الحرية الذين ناضلوا لاجل اقامة الديمقراطية في إيران.

وسبق ان تم تقديم القرار رقم 160 الى الكونغرس الامريكي في آذار/ مارس 2011 طلب فيه من وزيرة الخارجية الامريكية ان تخرج منظمة مجاهدي خلق الايرانية من قائمة المنظمات الارهابية حيث 98 من نواب الكونغرس من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري دعموا هذا القرار.
 روهرا باكر عضو الكونغرس الامريكي من ولاية كاليفورنيا:
  اصدر دانا روهرا باكر عضو الكونغرس الامريكي من ولاية كاليفورنيا ورئيس اللجنة الفرعية للمراقبة والتحقيقات في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس بياناً اعلن فيه: بكل سرور سمعت خبر عن قرار الخارجية الامريكية للموافقة على شطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية. وفي خطاء في حساباتها، ادرجت ادارة بيل كلينتون اسم منظمة مجاهدي خلق الايرانية في قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية كعلامة لحسن النية تجاه النظام الايراني. إن اعضاء منظمة مجاهدي خلق يؤمنون بنظام معتمد على فصل الدين عن الدولة والديمقراطية وهم مسالمين. ويخاف نظام الملالي الديكتاتوري من الشفافية والحرية اكثر من كل شئ.
وانتقد روهرا باكر الولايات المتحدة والأمم المتحدة حيث اتخذتا موقفا متفرجاً عندما شنت القوات العراقية هجومين على مخيم اشرف وذلك رغم انه كانت الولايات المتحدة قد تعهدت بحماية مجاهدي خلق قائلا: ان شطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من القائمة سيسرع عملية نقلهم وسيسمح لاصدقاء الولايات المتحدة ومتحالفين معها باستقبال هؤلاء اللاجئين في بلدانهم كما سيظهر على حكومة المالكي بان الولايات المتحدة لن تتحمل اي هجوم ظالم على اعضاء هذه المنظمة خدمة لنظام طهران.
واضاف روهرا باكر في بيانه: ان شطب منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة الارهاب حصل اثر جهود مكثفة كان يبذلها كلا الحزبين الرئيسيين الامريكيين ومن الذين كانوا قلقين عن تداعيات خطيرة لهذه التسمية.
واردت روهرا باكر انه من الضروري تقدير الوزيرة كلينتون لان هذه المبادرة ستساعد في حماية حياة اعضاء المنظمة. وبالرغم من التأخير في اتخاذ هذا القرار الا ان الوزيرة كلينتون اتخذت قرارها في اتجاه صحيح اخيراً ونحن نقدرها.
 النائبة في الكونغرس الامريكي جودي تشو:
  هذا واصدرت النائبة في الكونغرس الامريكي جودي تشو بياناً جاء فيه: قد أمرت محكمة امريكية وزارة الخارجية الامريكية باعادة النظر في تسمية «مجاهدي خلق» بانها منظمة ارهابية منذ عامين وأخيرا انصاعت الخارجية الامريكية لحكم المحكمة. ان شطب اسم منظمة مجاهدي خلق من قائمة الارهاب يعتبر رفع الشكوك عن هذه المجموعة المسالمة. واستغل النظام الإيراني هذه التسمية الارهابية لاستهداف قادة المجاهدين المعارضين للنظام كما الحقت الحكومة العراقية سكان مخيم اشرف بازعاج وأذي. ومنذ وقت طويل كان المتوقع ما حدث اليوم لان يكون العالم مكاناً اكثر آمناً لاعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

Total time: 0.0782