أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اعدام جماعي مروع بحق 35 من السجناء في إيران (تقرير للمعارضة يكشف حجم انتهاكات حقوق الانسان في ايران)

- محمد صالحي - خاص

حركة احتجاجية في سجن جنوبي إيران

موقع ناشطي حقوق الإنسان والديمقراطية

 

حاول السجناء في قفص 2 في السجن المركزي بمدينة بندر عباس (جنوبي إيران) السيطرة على القفص خلال 5 الايام الماضية احتجاجا على الظروف السئية تسود السجن وسوء تعامل السجانين.

وتفيد التقارير ان قام السجناء في قفص رقم 2 في السجن المركزي في بندرعباس يوم 26 أكتوبر الماضي بفرض سيطرتهم على القفص بعد ان ضاق ذرعهم بما يجري في السجن من تقليص الحصة الغذائية والظروف الصحية السيئة وهجمات الجلادين الوحشية ضد السجناء.

 

ذعر النظام الإيراني من فضح جريمة قتل ستار بهشتي

وكالة فارس للأنباء الرسمية

عقب ادانات دولية لقتل ستار بهشتي على أيدي جلاوزة نظام الملالي تفاقمت الازمات والصراعات بين أجنحة الحكومة في إيران.

وفي جلسة علنية لبرلمان الملالي دعا توكلي نائب في البرلمان وزارة خارجية النظام إلى ابداء رد فعل تجاه الادنات الدولية لهذه الجريمة النكراء وقال: ان هذا الحادث قد أدى إلى اتخاذ مواقف في الايام الاخيرة نشرتها وسائل الإعلام الأجنبية حيث شاهدنا ضجات الحكومات الخارجية فلماذا لم توضح الخارجية وايضا القضاء بهذا الخصوص فيما هناك حادث وفاة فيجب الايضاح حوله.

ورفض كوجك زاده نائب آخر في البرلمان تصريحات توكلي واعتبرها فضيحة للنظام.

إلى ذلك أعلن الملا ابو ترابي نائب رئيس البرلمان والذي ترأس الجلسة عن تشكيل لجنة خاصة في لجنة الأمن في البرلمان لدراسة هذا الموضوع.

 

العفو الدولية تدين وفاة المدون الايراني تحت التعذيب

وكالات

بحسب منظمة العفو الدولية فان المدون البالغ من العمر 35 عاما قد يكون توفي تحت التعذيب بعد ان تقدم بشكوى ضد الانتهاكات التي تعرض اليها. ودعت العفو الدولية وكذلك الحكومات الفرنسية والبريطانية والامريكية السلطات الايرانية الى اماطة اللثام عن هذه القضية. وطلب النائب الايراني احمد توكلي المعروف بصراحته، من القضاء تقديم توضيحات بشان وفاة المدون، بحسب ما ذكرت وكالة مهر الاحد. وقال 'لماذا لا يقدم الجهاز القضائي توضيحات؟ هناك حالة وفاة ويتعين تفسير كيف تمت' مشيرا الى ان 'الحكومات الاجنبية تستغل (هذه القضية) للدعاية'. وانتقد توكلي من جهة اخرى قمع النظام للمدونين مؤكدا انه من الافضل للسلطات 'مكافحة الفساد بدلا من مضايقة المدونين'. وشهد معتقل كاريزاك في تموز/يوليو 2009 وفاة ثلاثة معارضين ضحية اعتداء حراس.

 

مقتل عامل آخر تحت التعذيب في إيران

موقع الناشطين في المنفى

قتل عامل آخر بعد ان مارس عليه جلاوزة خامنئي عمليات التعذيب في السجن.

وتفيد التقارير الواردة ان عناصر مخابرات النظام اعتقلت جميل سويدي عامل لحام في مدينة أهواز (جنوب غربي إيران) أعتقل قبل حوالي شهر بسبب نشاطاته في فضح جرائم النظام.

وأضافت التقارير ان جميل سويدي قتل تحت التعذيب في السجن.

 

اعدام جماعي مروع بحق 35 من السجناء في إيران

موقع ناشطي حقوق الإنسان والديمقراطية

قام نظام الملالي الل إنساني الحاكم في إيران باعدام جماعي مروع بحق 35 من السجناء في مدينة مشهد (شمال شرقي إيران).

وتفيد التقارير ان جلاوزة خامنئي في سجن مشهد اعدموا 35 من السجناء شنقا حيث كان 4 منهم افغاني الجنسية.

يذكر ان النظام الإيراني لم ينشر اخبار هذه الجريمة المروعة رسميا فيما تم الاعلان عن عمليات الاعدام في طهران وشيراز الاسبوع الماضي.

هذا وأعدم النظام سجين آخر في مدينة اصفهان (وسط إيران) في إطار سياسته لخلق اجواء من الخوف والرعب في المجتمع الإيراني لمواجهة النقمة الشعبية المتفاقمة.

وأعتبرت المقاومة الإيرانية الاعدامات الجماعية في إيران جريمة ضد الانسانية ودعت مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات ضرورية لايقاف عمليات الاعدام في إيران ومحاكمة مسؤولي النظام في محاكم دولية.

 

Total time: 0.0589