أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

في الاحتفال باليوم العالمي للبريد الصيح :- الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي حققت نقلة نوعية في الخدمات البريدية

- عبداللطيف مقحط

أكد المدير العام للاتحاد البريدي العالمي أدوار ديان في رسالة له القاها مدير عام هيئة البريد والتوفير البريدي الدكتور عبد الحميد مانع الصيح أن خدمة البريد تؤدي خدماتها في كل بلد بشكل حيوي في تبادل المعلومات والسلع .. وأشار في الاحتفال الذي أقامته الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي اليوم في صنعاء باليوم العالمي للبريد الى ان المؤسسات البريدية عالمياً وزعت في 2012م نحو 350 ملياراً من الرسائل وأكثر من 6 مليارات من الطرود. وقال بأن خدمة بريد الرسائل الأساسية لا تزال تمثل جزءاُ كبيراً من أنشطة القطاع البريدي حيث لا تزال الايرادات المتأتية من الرسائل تمثل في المتوسط 45 بالمائة من إجمالي الإيرادات البريدية عام 2012 م فإن الانخفاض التدريجي في بريد المؤسسات التجارية يدفع المستثمرين البريديين الوطنيين الى إعادة تحديد ملامح خدماتهم .

ولفتت الرسالة الى ان الخدمات البريدية التي تشمل ما يزيد على 600 ألف مكتب بريدي على صعيد العالم خدمات مفتوحة للجميع وسهلة المنال ، بحيث لا ترد أحداً ممن لجأ إليها والبريد خدمة عامة حقاً متاحة لكل مواطن بصرف النظر عن مكانته في المجتمع.

وحثت رسالة البريد العالمي في هذه المناسبة ، الحكومات على ان تتذكر إمكانات مؤسساتها البريدية التي تسخر لتقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية لمواطنيها ومؤسساتها التجارية .. مشيدةً بتفاني 5 ملايين موظف بريدي على صعيد العالم الذي يعملون على بط الناس والمؤسسات التجارية يومياً في كل مكان .

ونوه بان الخدمات المالية البريدية ، وخدمات الطرود واللوازميات (اللوجستيات) تشهد نمواً متزايداً ، ويتوقع أن تمثل الإيرادات من كل واحدة من هذه الخدمات عما قريباً نسبة تزيد في المتوسط عن 20 بالمائة من أنشطة البريد التجارية..لافتاً الى إن مؤسسات البريد التي لم تباشر قط تقديم الخدمات المالية او أنحصرت مساهمتها في هذه الخدمات في نطاق ضيق ، باتت تفكر في ولوج هذا الميدان.

وفي تصريح خاص أكد الدكتور عبد الحميد مانع الصيح  مدير عام هيئة البريد والتوفير البريدي بأن الاحتفال باليوم العالمي للبريد يأتي مع مواكبة الهيئة للخدمات البريدية وفق التكنولوجيا الحديثة والمتسارعة .. مشيراً إلى تعدد خدمات البريد وانتشاره في جميع محافظات ومديريات الجمهورية . لافتا إلى أن الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي في اليمن تولي اهتماماً واسعاً بما تنتجه ثورة الاتصالات ومدى الفائدة التي يمكن أن تحققها هذه الثورة للخدمات التي يقدمها البريد .

وأضاف الدكتور الصيح أن اليوم العالم للبريد يأتي وقد حققت الهيئة نقلة نوعية في الخدمات البريدية مثل الخدمات المالية المتمثلة بخدمات تحول الأموال ، التوفير البريدي، الحسابات الجارية ، دفع مرتبات موظفي الجهاز الحكومي للدولة ، ودفع المعاشات والإعانات ، بالإضافة إلى خدمات الريال الاليكتروني ، والصراف الآلي ، وغيرها من الخدمات المتعددة وفق برامج آلية حديثة .

وبعد انتهاء الاحتفال جاب اسطول هيئة البريد بمرافقة فرقة الموسيقى العسكرية ومجموعة من الفرسان على خيولهم من ميدان التحرير الى باب اليمن في استعراض للخدمات البريدية المتنوعة احتفاء بمناسبة اليوم العالمي للبريد .

المصدر : خاص

Total time: 0.0595