أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رئيس وزراء قطر يستغرب تصريحات الرئيس على عبد الله صالح .. وأوضح أن المباردة خليجية وليست قطرية

- خاص

استغرب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية حمد بن جاسم بن جبر تصريحات الرئيس صالح التي حول فيها المبادرة الخليجية إلى تدخل قطري بشئون اليمن.
وأوضح حمد بن جاسم في تصريح صحفي اليوم أن ما أعلن عنه خلال مؤتمر صحفي حول خطة لتنحي الرئيس علي عبد الله صالح، مبادرة خليجية وليست قطرية ، وقال قطر جزء من مجلس التعاون الخليجي.
وأكد أن المبادرة جاءت بناء على طلب يمني لدول الخليج لكي تقوم بصيغة مبادرة لحل الأزمة اليمنية .
 وكان صالح هاجم الجمعة أمام حشد من أنصاره في ميدان السبعين دولة قطر الشقيقة ، معلنا رفضه للمبادرة الخليجية ، التي اعتبرها تدخلا فاضحا في شئون اليمن ، وقال أربعا " هي مرفوضة ، مرفوضة ، مرفوضة ، مرفوضة " .

وأضاف صالح : إنه لا يكتسب شرعيته من قطر أو غيرها وأنه يرفض أي مبادرات ، أوتدخل في شئون اليمن كما يزعم.

وأعلنت وزارة الخارجية اليمنية اليوم السبت، استدعاء سفيرها في قطر للتشاور حول المبادرة الخليجية.

وفي تعليقه على مهاجمة صالح لدولة قطر، قال الدكتور عبدالله الفقيه أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء إن هذا أسلوب ليس بمستغرب من صالح، حيث يعمد دائماً إلى إيجاد قضية فرعية لإشغال الناس عن القضايا الرئيسية.

واعتبر رفض صالح للمبادرة الخليجية، بعد ترحيبه بالجهود الخليجية سابقا ، ثم الرفض والترحيب لاحقا ، دلالة على وجود تخبط وتناقضات داخل النظام، مشيرا إلى أن هناك اتجاه يدرك أن النظام انتهى وبالتالي يدفعون نحو القبول بالمبادرة الخليجية، فيما آخرون من أصحاب المصالح يوهمون الرئيس أنه لا يزال قادراً على المقاومة وفرض شروطه.

Total time: 0.0627