أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة خليجية: الحوثيون على بعد كيلومترات من مأرب

- صنعاء

 كشفت صحيفة خليجية, أن الحوثيين باتوا على بعد كيلومترات من مدينة مأرب, مشيراً إلى بحث القوى السياسية بالمحافظة اتفاقا للتعايش السلمي.

ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن  حسن أبو هدرا, عن اتفاق يجري بحثه من قبل القوى السياسية بمحافظة مأرب, من بينها حزب “المؤتمر الشعبي” الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح وجماعة الحوثي وحزب “الإصلاح” (إخوان اليمن), للتعايش السلمي وتشكيل لجان شعبية داعمة لقوات الجيش والأمن لحماية حقول ومنشآت النفط ومحطة الكهرباء في المحافظة من هجمات متوقعة لتنظيم “القاعدة” والمخربين.

وأشار إلى أن أطرافا متشددة في “الإصلاح” مازالوا متعنتين ويرفضون قبول تواجد الحوثيين الذين باتوا قوة معترفاً بها على الأرض في مأرب.

وأضاف “يبدو أن قيادات الإصلاح لم تستوعب الدرس جيداً, وهي بذلك تريد تكرار سيناريو سيطرة الحوثيين على عمران والجوف ليسيطروا على مأرب خصوصاً أن الحوثيين باتوا على بعد كيلومترات من مدينة مأرب بعد أن سيطروا على منطقة هيلان وصرواح والمعهد المهني في صرواح وفتحوا جبهة جديدة من اتجاه محافظة البيضاء وهذا يمكنهم من السيطرة على المحافظة في أي وقت يشاؤون”.

ولفت أبو هدرا إلى أن المئات من عناصر “القاعدة” يتواجدون في مأرب بعد فرار أعداد كبيرة منهم من محافظة البيضاء جراء المواجهات الجارية بينهم وبين مسلحي الحوثي في أكثر من منطقة هناك خلال الأسابيع الماضية, متوقعاً حدوث مواجهات بينهم وبين مسلحي الحوثي في معظم مناطق مأرب.

من ناحية ثانية, أعلن تنظيم “القاعدة” أنه قتل 12 من مسلحي جماعة الحوثي بتفجير عبوة ناسفة استهدفت طاقما تابعا لهم أثناء مروره في منطقة قيفة رداع أول من أمس.

كما أعلن التنظيم في بيان على موقع” تويتر” للتواصل الاجتماعي أنه استهدف ناشطا حوثياً يعمل مهندس إلكترونيات في منطقة لودر بمحافظة أبين جنوب اليمن بزرع عبوة ناسفة داخل جهاز تلفزيون, متهماً إياه بنشر دعاوى الحوثيين في المنطقة.

على صعيد آخر, أعلن مصدر ديبلوماسي في صنعاء, أمس, أن اليمن سيتقدم باحتجاج رسمي إلى الولايات المتحدة لتسليمها أربعة يمنيين معتقلين في سجن “غوانتانامو” إلى جورجيا وسلوفاكيا, وسيطالب بتسليمهم له.

وقال المصدر, الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ”السياسة”, إن صنعاء سبق لها أن أبلغت واشنطن رفضها تسليم أي من مواطنيها المعتقلين في غوانتانامو على ذمة الإرهاب والبالغ عددهم 90 شخصاً واثنين في قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان إلى بلدان أخرى.

وشدد على أنه كان يفترض تسليمهم إلى اليمن حسب تفاهمات تمت في وقت سابق مع السلطات الأميركية بعدم تسليم أي من المعتقلين اليمنيين إلى أي دولة أخرى.

وأوضح المصدر, أن تسليم المعتقلين الأربعة إلى جورجيا وسلوفاكيا جاء بعد مطالبات عدة من قبل السلطات اليمنية للإفراج عن مواطنيها المعتقلين لدى الولايات المتحدة وإعادتهم إلى بلادهم, خصوصاً أن صنعاء كانت تعهدت إنشاء مركز لإعادة تأهيلهم بعد الإفراج عنهم وتقديم من يثبت إدانته منهم بالإرهاب إلى القضاء.

وكان الرئيس عبدربه منصور هادي أصدر في مايو الماضي, قراراً جمهورياً قضى بتشكيل لجنة من 14 مسؤولا من جهات أمنية ووزارات عدة لإنشاء مركز إعادة تأهيل المتطرفين, يكون له مجلس أمناء مكون من 16 شخصاً.

من جانبه, اعتبر رئيس منظمة “هود” المعنية بحقوق الإنسان في اليمن المحامي محمد ناجي علاو, أن “ما قامت به الولايات المتحدة بشأن المعتقلين الأربعة يعد خطوة في الاتجاه الصحيح بدلا من بقائهم في سجن غوانتانامو”.

وأضاف علاو في تصريحات ل¯”السياسة” “حتى الآن لا يوجد أفق لإعادة المعتقلين اليمنيين إلى بلادهم لأن الظروف غير مواتية ويبدو أن هذا الملف لم يعد ضمن اهتمامات الحكومة اليمنية في ظل هذه الأوضاع المنفلتة, ولو وزع المعتقلون اليمنيون في غوانتانامو على بلدان أخرى لكان أفضل لهم حتى يتم حل هذه المشكلة بصورة جذرية”.

Total time: 0.0683