أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اصابة 15 شخص في تجدد الأحتجاجات في مدينة تعز اليوم السبت

محتجون مناهضون للحكومة خلال مظاهرة تطالب برحيل الرئيس علي عبدالله صالح في تعز يوم الخميس - رويترز
- رويترز

قال شهود ان مسلحين لا يرتدون زيا رسميا فتحوا النيران على محتجين في مدينة تعز بجنوب اليمن يوم السبت مما أسفر عن اصابة 15 شخص على الاقل في الوقت الذي يصل فيه مبعوث خليجي للمساعدة في احياء خطة لانهاء الازمة اليمنية.

ويتظاهر المحتجون اليمنيون في أنحاء اليمن منذ شهور في محاولة للاطاحة بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح مستلهمين ثورتي مصر وتونس اللتين أطاحتا بالرئيسين حسني مبارك وزين العابدين بن علي.

وأطلق المسلحون النار من فوق الاسطح في المدينة المضطربة على المحتجين الذين طالبوا صالح بالتنحي بعد أكثر من ثلاثين عاما في الحكم.

وكان ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 15 يوم الجمعة عندما أطلق جنود النار على محتجين في مدينة اب الواقعة جنوبي العاصمة صنعاء ليرتفع بذلك عدد القتلى الى 170 شخصا منذ بدء الاحتجاجات.

ويتمسك صالح بالسلطة رغم حدوث انشقاق من سياسيين وضباط في الجيش وقادة قبليين.

ويصل عبد اللطيف الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الى صنعاء يوم السبت في زيارة تستمر ثلاثة أيام يحاول من خلالها احياء اتفاق نقل السلطة الذي توسط فيه المجلس بين صالح وقادة المعارضة اليمنية.

وقال مسؤول محلي ان مسلحين قتلوا بالرصاص ستة جنود وأصابوا سبعة في هجوم على نقطة تفتيش يوم الجمعة في بلدة رداع في وسط اليمن وألقى باللوم في الامر على تنظيم القاعدة.

ويواجه اليمن أيضا أعمال عنف من انفصاليين في جنوبه وهدنة هشة مع الحوثيين في الشمال.

وقال صالح في تصريحات نشرتها صحيفة عكاظ السعودية يوم السبت ان عند حدوث أي انتقال للسلطة "سأتحول الى الشارع كمعارضة وسأسقط الحكومة مجددا."

وأضاف "نحن ننظر للمبادرة الخليجية كمنظومة متكاملة غير قابلة للتجزئة أو الانتقاء كما أن هناك بعض البنود فيها غامضة وملتبسة وبحاجة الى ايضاح بصورة أفضل عبر الجلوس بين الاطراف اليمنية في حوار مباشر... وذلك من أجل الاتفاق على الية تنفيذية زمنية ومتسلسلة تكون ملحقة بها

Total time: 0.0579