أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

"محمد بن سلمان" ثلاثيني.. أول وزير دفاع سعودي يقود حربا

- وكالات

شهران فقط مرا على تولي محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وزارة الدفاع السعودية، وشاء القدر أن يدير أول حرب تقودها بلاده والتي حملت عنوان "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن محمد بن سلمان "35 عاما"، أشرف على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن، حيث وصل إلى مركز عمليات القوات الجوية لقيادة العملية، لمتابعة التطورات.

غرفة العمليات

وبثت التلفزة السعودية لقطات لبن سلمان من داخل غرفة العمليات، كما بثت لقطات أخرى لاستقبال محمد بن نايف، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث اطلع من ووزير الدفاع على تفاصيل الخطط والعمليات العسكرية، وذلك قبل انطلاق الطائرات السعودية مباشرة، وفق التلفزة السعودية.

زمام المبادرة

وهذه هي المرة الأولى التي تأخذ فيها المملكة العربية السعودية زمام المبادرة وتقود حربا، حيث اكتفت في حرب تحرير الكويت ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين "17 يناير إلى 28 فبراير 1991"، بالانضمام إلى التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية.

أصغر وزير دفاع

ويُعتقد أن الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع حاليا في العالم، فيما لا يعد أصغر وزير دفاع تقلد هذا النصب بالسعودية، حيث سبق أن عُين الأمير سلطان بن عبد العزيز، وزيرا للدفاع وهو في عمر 31 عاما، وظل بالمنصب لمدة نصف قرن حتى وفاته في أكتوبر أول 2011.

وأصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا، عين بموجبه نجله الأمير محمد "35 عاما" وزيراً للدفاع، ليكون أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع منذ عام 1962.

رئيسا للديوان الملكي

كما صدر أمرا ملكيا آخر بتعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، خلفا لخالد التويجري، الذي تم إعفاؤه من منصبه.

وبهذه التعيينات أضحى محمد بن سلمان "الثلاثيني" يتقلد منصبين من أهم المناصب في المملكة، هما تربعه على رأس أكبر وزارة دفاع خليجية، إضافة إلى تعيينه رئيسا للديوان الملكي "المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية".

السيرة الذاتية

ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 1980، والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من أمه راكان بن حثلين، شيخ قبيلة العجمان.

تلقى الأمير محمد تعليمه في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، وقد حصل الأمير محمد على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

Total time: 0.0548