أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

(نائب وزير الاعلام: الرئيس اليمني بصحة جيدة )واستمرار المعارك في شوارع صنعاء

- صباح الذيباني
- قال نائب وزير الاعلام اليمني في مؤتمر صحفي ان الرئيس علي عبد الله صالح أصيب بجروح بسيطة في هجوم على قصر الرئاسة يوم الجمعة لكنه "بصحة جيدة".

وقالت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان قذيفة سقطت على مسجد داخل مجمع القصر اثناء صلاة الجمعة.

وقالت سبأ "أثناء صلاة الجمعة اليوم حدث اعتداء غادر بقذيفة ناسفة على مقدمة مسجد دار الرئاسة أثناء تواجد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ومعه كبار قادة الدولة والحكومة لاداء الصلاة."

وقال نائب وزير الاعلام عبده الجندي "فخامة الاخ الرئيس في خير وعافية وبصحة جيدة والحمد لله. وقد تم تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان سيعقده فخامة الرئيس نظرا لما يوجد من خدوش. سيتماثل ان شاء الله في القريب العاجل للشفاء."

وتابع قوله "سوف يظهر امام الاخوة في الداخل والخارج. لا يوجد أي شيء يؤثر على صحته."

وقال دبلوماسي غربي في صنعاء ان رئيس الوزراء ونائبه ورئيس البرلمان وعددا من المسؤولين الاخرين أصيبوا أيضا في الهجوم على قصر الرئاسة المترامي الاطراف.

وقالت الوكالة ان ثلاثة من حراس الرئاسة قتلوا في الهجوم ولكنها سحبت في وقت لاحق تقريرا يفيد بأن الامام قتل. وقال مصدر في مكتب صالح ان القصف أدى الى اصابة العديد من المسؤولين الحكوميين لكنه لم يعط تفاصيل.

وألقت الحكومة باللائمة في الهجوم على رجال قبائل حاشد التي يتزعمها صادق الاحمر الذي تؤيد عائلته المحتجين المطالبين بخروج صالح من السلطة. ونفى الاحمر في وقت لاحق المسؤولية عن الهجوم وحمل صالح المسؤولية عنه قائلا انه نفذ لتبرير تصعيد الحكومة للمعارك في شوارع العاصمة صنعاء.

ودارت شكوك أيضا حول اللواء المنشق علي محسن الذي انضم الى المعارضة في أبريل نيسان وأرسل قواته الى العاصمة لحماية المتظاهرين المناهضين للصالح.

وفي وقت سابق قالت قناة (سهيل) التلفزيونية التي تديرها المعارضة اليمنية ان صالح قتل يوم الجمعة بعد سقوط قذائف على مسجد قصر الرئاسة.

وقالت مصادر أمنية ان القوات الموالية لصالح قصفت في وقت لاحق منازل زعماء اتحاد قبائل حاشد.

واتجه اليمن بسرعة صوب حرب أهلية هذا الاسبوع مع استمرار القتال بين قوات قبائل حاشد والقوات الموالية للرئيس صالح في العاصمة واماكن اخرى.

ومنذ تفجر الانتفاضة الشعبية في يناير كانون الثاني ضد حكم صالح المستمر منذ 33 عاما قتل 370 شخصا منهم 155 شخصا على الاقل خلال الايام العشرة الماضية.

وفي تحد للضغوط العالمية تملص صالح ثلاث مرات من التوقيع على اتفاق بوساطة خليجية لتنحيه عن السلطة في مقابل الحصانة من الملاحقة القضائية حتى مع تضاؤل دعمه في الداخل.

ودعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني كل الاطراف في اليمن الى وقف القتال.

وقال في مقابلة مع تلفزيون العربية ان المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يتابع بقلق واسف تدهور الموقف واستمرار القتال وقال ان الموقف مؤسف ولا يفيد أحدا.

وبتشبثه بالسلطة اغضب صالح حلفاءه الامريكيين والسعوديين الذين كانوا ينظرون اليه كشريك رئيسي في الجهود المبذولة لمكافحة جناح تنظيم القاعدة في اليمن المعروف باسم القاعدة في جزيرة العرب.

ويبدو من المؤكد ان الصراع الدموي في اليمن سيستمر مادام صالح يرفض التنحي.

ومن شأن انعدام الاستقرار باليمن أن يهدد الامن بالمنطقة وربما امدادات النفط العالمية نظرا لقربه من السعودية أكبر مصدر للخام في العالم ومن ممرات بحرية حيوية.

وقال غانم نسيبة مؤسس كورنرستون جلوبال الاستشارية وكبير المحللين في مؤسسة بوليتيكال كابيتل "المخاطر التي يفرضها يمن منهار على المنطقة مروعة على نحو يصعب تصوره... رغم أن الحدود مع السعودية أكثر أمنا مما كانت عليه في السنوات الاخيرة فانه لا يزال يسهل اختراقها نسبيا."

واضاف "ستظهر العواقب على الصعيد الامني فضلا عن الصعيد الاقتصادي. وسيجد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على وجه الخصوص متنفسا في يمن منهار وسيهدد بقية دول مجلس التعاون الخليجي وسيكون لذلك اثار على القرصنة عبر خليج عدن."

وقبل الهجوم على قصر الرئاسة خرج متظاهرون يحملون نعوش 50 شخصا قالوا انهم قتلوا على يد قوات صالح.

وللمرة الاولى يمتد قتال شرس الى أحياء بجنوب المدينة وهي منطقة تسيطر عليها القوات الموالية لصالح مما قد يمثل نقطة تحول في الصراع. وفر الاف المدنيين.

وسمعت أصوات انفجارات في مدينة تعز حيث قالت الامم المتحدة انها تحقق في تقارير بأن 50 شخصا قتلوا في المدينة الجنوبية منذ يوم الاحد.

وقالت مصادر في مستشفى عسكري ان ثلاثة من افراد الشرطة قتلوا في هجوم بقذائف صاروخية في تعز واصيب 28 في اشتباكات مع متظاهرين. وقالت مصادر في مستشفى الثورة في المدينة ان متظاهرين قتلا واصيب 30 اخرون.

وطغت اراقة الدماء على الحركة المطالبة بالديمقراطية والسلمية في معظمها والتي استلهمت نهج ثورتي مصر وتونس.

ويعاني اليمن من صراعات متعددة حيث تستعر المعارك في الشوارع بين مجموعات قبلية وقوات صالح في صنعاء الى جانب الاضطرابات الشعبية في انحاء البلاد والقتال ضد أعضاء القاعدة في جزيرة العرب وغيرهم من المتشددين الاسلاميين الذين استولوا على مدينة زنجبار الساحلية.

وقال مسؤول حكومي ان اربعة مدنيين وخمسة متشددين قتلوا في غارات جوية على زنجبار يوم الجمعة

المصدر : رويترز

Total time: 1.7072