أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تعرف على الأطعمة التي تحافظ على الرطوبة وتمنع العطش خلال نهار رمضان المبارك والاطعمة التي تتسبب بالعطش

- متابعة

1 البروتينات 

البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من  الدهون  ، تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الاحساس بالعطش , ومن أفضل الوصفات للسحور تناول ساندويتش لحم الديك الرومي مع الخبز الأسمر .

2. دقيق الشوفان : 

دقيق الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة من الوقت بعد تناوله لأنه يأخذ بعض الوقت ليتم هضمه , كما ان دقيق الشوفان مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة ، التي تحاقظ على نسبة السكر في الدم وتمنع العطش المستمر خلال نهار رمضان .

3. التفاح : 

التفاح يحتوي على نسب عاليه من الالياف و المياه , وهو غني بالمواد المغذية و الدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعرك بالشبع والرطوبة خلال اليوم .

4. الموز : 

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تقليل العطش .

5. الفول : 

الفول من الأكلات الشهيرة التي يتم تناولها على  السحور وذلك لانها تحتوي على نسبة منخفضة من GI وهضمه بطيء , وهذا يعني أنه يوفر الطاقة للجسم لفترة طويلة بعد تناوله على السحور مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة .

6. الفواكه والخضروات : 

الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية على الألياف التي يحتاجها الجسم , وتحتوي على نسبة عالية جدا من الماء التي تمنع العطش والجفاف خلال نهار رمضان .

7. الأرز البني والمعكرونة : 

كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تحافظ على حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات .

8. العدس : 

العدس من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية في الألياف والبروتينات ، وتناول صحن من شوربة العدس يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وعدم الشعور بالجوع .

8. الفاصوليا : 

الفاصوليا ومنها انواع مثل الفاصوليا البيضاء و الحمراء ، حيث تعتبر من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات , حيث يمكن تناول سلطة الفاصوليا على السحور ومن ثم شرب شاي بالنعناع للمساعدة في تخفيف الغازات .

9. الحمص : 

الحمص غني جدا بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناوله في السلطات والسندويتشات .

10. التمر والتين : 

التمر والتين من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع .

11. البيض : 

البيض غني جدا بالبروتين الذي يعطي احساس بالشبع , كما انه منخفض في السعرات الحرارية .

12. المكسرات : 
المكسرات مثل اللوز والجوز هي مصادر غنية جدا للبروتينات والمواد المغذية ، كما انها عالية في السعرات الحرارية ، لذلك يجب استهلاك حفنة قليلة كل يوم .

13. الزبادي : 

الزبادي يمنع الإحساس بالعطش خلال نهار رمضان , كما أن إضافة الفواكه إلى الزبادي يزيد كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم ، وتساعد على منع العطش خلال الصيام .

14. الخيار : 

من المعروف أن الخيار من الخضروات الغنية بالمياه , حيث يمكن تناوله مع الزبادي على وجبة السحور .

الأطعمة التي يجب تجنبها  حتي لا تشعر بالمزيد من العطش :

1. الأطعمة السكرية :

حيث انها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، و يتم هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بسرعة كبيرة مما يؤدي الى زيادة مستويات السكر في الدم ، والتي تشعرك بالجوع بسبب زيادة افراز الأنسولين الذي يتغلب على زيادة نسبة السكر مما يؤدي الى انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم .

2. الكافيين :

بالتأكيد، فإن أول شيء تريد الحصول عليه بعد الإفطار هو  فنجان من القهوة أو الشاي ، ولكن الكافيين مدر للبول مما يعني أنه يحفز عملية خروج المياه من الجسم مما يسبب الشعور بالعطش والجفاف .

3. الحلويات :

تجنب تناول الكرواسون أو الحلويات على السحور , لأنها تسبب زيادة في الأنسولين بشكل مفاجئ ، مما يسبب الجوع .

4. الأطعمة المالحة :

الملح يزيد الشعور بالعطش في اليوم التالي , لذا يجب  تجنب تناول أطعمة مالحة مثل السردين أو إضافة الكثير من الملح إلى طعام الإفطار أو السحور .

5. الأطعمة المقلية :

تجنب تناول الكثير من الأطعمة المقلية مثل السمبوسك والبطاطس المقلية خصوصا على السحور لأنها تزيد الشعور بالحموضة والحاجة الى شرب الكثير من المياه .

6. الأطعمة الغنية بالتوابل :

الطعام الحار يسبب الشعور بالعطش ، لذلك يجب تجنب اضافة الفلفل الحار الى وجبات السحور .

Total time: 0.1569