أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

البشير يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للسودان

- محمد كركارة

البشير يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للسودان

 

 

 (رويترز) –

 

 أدى الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليمين الدستورية يوم الخميس بعد اعادة انتخابه في اقتراع شهد مقاطعة عدد من الاحزاب.

والبشير هو الرئيس الوحيد الموجود في الحكم وتطلب المحكمة الجنائية الدولية القاء القبض عليه.

ويرفض البشير اتهامات باصدار أوامر بتنفيذ عمليات قتل جماعي واغتصاب وتعذيب في منطقة دارفور بغرب البلاد وسيشرف الان على استفتاء يجري في يناير كانون الثاني على انفصال جنوب السودان شبه المستقل والذي يعتقد الكثير من المحللين أنه سيسفر عن استقلال المنطقة المنتجة للنفط.

ورحب البشير برؤساء خمس دول افريقية على الاقل حضروا مراسم أداء اليمين بينهم رؤساء موريتانيا وتشاد وجيبوتي لكن أداء اليمين وضع الدبلوماسيين الاوروبيين في مأزق.

ويدعم الاتحاد الاوروبي جهود المحكمة الجنائية الدولية لتقديم البشير للعدالة لكنه حريص ايضا على مواصلة الحوار لضمان اجراء الاستفتاء بسلام.

وقالت الامم المتحدة انها سترسل أبرز دبلوماسيين لها في البلاد لحضور المراسم على الرغم من نداءات من نشطاء معنيين بالدفاع عن حقوق الانسان.

وقالت ايليز كيبلر كبيرة المستشارين ببرنامج العدالة الدولية بمنظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها الولايات المتحدة "الدبلوماسيون الذين يحضرون تنصيب البشير سيثيرون السخرية من دعم حكوماتهم للعدالة الدولية."

وجرت المراسم في البرلمان السوداني بعد انتخاب البشير قبل شهر بنسبة 68 في المئة من الاصوات. وشهدت الانتخابات مقاطعة من المعارضة ومزاعم بانتشار التزوير على نطاق واسع.

كما فاز حزب البشير وحلفاؤه بنحو 95 في المئة من مقاعد البرلمان في الشمال مما يعطيهم اكثر من أغلبية الثلثين اللازمة لادخال تعديلات على الدستور

المصدر : رويترز

Total time: 0.0509