أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

تقرير: موسكو ترد على واشنطن بالمثل وتفرض قيودا على التأشيرات

- رويترز

ذكرت صحيفة روسية يوم الاربعاء أن روسيا وضعت قائمة بأسماء مسؤولين أمريكيين ممنوعين من دخولها وذلك ردا على قيود على التأشيرات فرضتها الولايات المتحدة على مسؤولين روس بسبب وفاة محام في السجن.

واذا تأكد صحة التقرير الذي نشرته صحيفة (كومرسانت) المتخصصة في شؤون الاعمال فان القرار سيكون أحدث اشارة خلال الاسابيع القليلة المنصرمة على أن "اعادة الضبط" التي تهدف الى تحسين العلاقات الامريكية الروسية في ظل ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما تتعرض للخطر.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية للصحيفة "في حالة الولايات المتحدة سنضع ببساطة علامة خطأ بجانب أسماء الاشخاص غير المرغوب فيهم. وعندما يتقدم الشخص بطلب تأشيرة في قنصلية روسية سيرفض."

ولم يتسن لرويترز على الفور الحصول على تعليق من الخارجية الروسية لكن وكالة انترفاكس الروسية للانباء نقلت عن مصدر في الوزارة قوله ان روسيا مازالت تبحث ردها.

وقال المصدر لانترفاكس "ستكون هناك قائمة للامريكيين الممنوعين من دخول روسيا لكن الامر مازال قيد البحث."

وذكرت وزارة الخارجية الامريكية الشهر الماضي أنها فرضت قيودا على تأشيرات دخول المسؤولين الروس المتهمين بالتورط في قتل المحامي سيرجي ماجنيتسكي في سجن روسي بينما كان محتجزا انتظارا لمحاكمته بتهمتي التهرب الضريبي والاحتيال عام 2009 .

وقال مجلس حقوق الانسان التابع للكرملين ان المحامي البالغ من العمر 37 عاما تعرض على ما يبدو لضرب أفضى الى الموت. ويقول زملاء ماجنيتسكي ان الاتهامات التي كانت موجهة اليه ملفقة من قبل محققي شرطة كان قد اتهمهم بخداع الدولة من خلال تقديم اقرارات ضريبية غير سليمة.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية الشهر الماضي أن القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على التأشيرات غير مبررة وأنها سترد "من خلال اجراءات مناسبة" لكنها لم تقدم تفاصيل.

ويدعو أوباما الى علاقات أفضل بين الدولتين خصمي الحرب الباردة السابقين بعد تأزم العلاقات أثناء حكم الرئيس الامريكي السابق جورج بوش وزاد مسعى أوباما الامال في تعاون أفضل حول الدفاع الصاروخي وانضمام روسيا الى منظمة التجارة الحرة.

لكن العلاقات تعرضت للتهديد خلال الاسابيع القليلة الماضية

Total time: 0.0771