أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الشيخ صادق الأحمر يعترف ان بداية الحرب هو طرده لقوات الجيش التي كانت في تتمركز في مدرسة الرماح.. ويقول لا مانع من توسط الخليجيين بينه وبين الرئيس على صالح

- العربية

قال شيخ قبيلة حاشد اليمنية صادق الأحمر في تصريحات إلى قناة "العربية" إنه لا شرعية لمن يقتل شعبه، مؤكداً أنه لولا تدخل دول الخليج من خلالها مبادرتها التي طرحتها لحل الأزمة، لكان صالح قد غادر اليمن منذ مدة.

وكان الأحمر قد شن هجوماً عنيفاً أمس الخميس على الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، وأكد أن أتباعه يسيطرون على العديد من المقرات الحكومية الهامة في اليمن، منها مقر وزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الإدارة المحلية، وإدارة المساحة وغيرها.

وتساءل "أي شرعية تتكلمون عنها عندما تصفونه بالرئيس؟، وهو يقوم بقتل شعبه، وأي قانون إلهي أو أرضي أو وضعي يسمح له بذلك؟، هو يقتل أبناء شعبه المتظاهرين العزل، ويجهز على أسر بكاملها لمجرد أنها قالت له لا".

صالح سيرحل حافي القدمين

وحمل الأحمر صالح مسؤولية تفاقم الوضع في البلاد، وقال: "عندما احتل هو وأتباعه مدرسة تدعى مدرسة "الرماح" وهو من باشر بإطلاق النار، وقمنا بإبلاغ الجهات المعنية أنه لا يجوز له التواجد داخل مدرسة للأطفال، وبالتالي قمنا بطردهم، وعندها تفاقمت الأوضاع".

وفي تعليقه على مذكرة التوقيف الصادرة بحقه وبحق البعض من مشايخ قبيلته، قال متعجباً: "أي مذكرات توقيف!، إذا أراد علي عبدالله صالح أن يوقفني فأهلاً به، من يريد أن يوقني فليتفضل، أنا في وسط منزلي ولن أغادر".

وأكد الأحمر أنه لم يتعرض أبداً لوفد الوساطة الخليجي، وأن أعمال القصف التي استهدفت الوفد بحضور مدير الأمن السياسي اللواء غالب القمش كانت بفعل علي عبدالله صالح.

وتابع: "عبداللطيف الزياني ومن جاءوا معه من الإخوان الخليجيين، جاءوا للاتفاق بين صالح وبين أحزاب اللقاء المشترك، ولم يكن لي أي دور في توقيعاتهم، أما لو أتوا الآن لتقديم نوع من الوساطة بيني وبين صالح فلا مانع لدي".

واختتم الأحمر حديثه بالقول إنه برحيل صالح حافي القدمين إلى خارج اليمن، ستنتهي مشاكل البلاد، فهذا هو المطلب الأساسي للشباب الذين يتظاهرون سلمياً في جميع أنحاء اليمن، ولمختلف القبائل التي تحالفت معه، قائلا: "المقاتلون الذين معي يأتون من جميع قبائل اليمن، منهم مثقفون وشيوخ وعلماء.. أنا لست وحدي".

" هدنة" حتى إشعار آخر

يُذكر أن الشيخ صادق الأحمر، أعلن اليوم الجمعة، خلال تشييع 30 من رجاله، أن المعارك الدامية في صنعاء بين أنصاره والقوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح تشهد "هدنة".

وقال لدى حضوره في جادة الستين "ثمة هدنة بيننا وبين قوات علي عبدالله صالح وثمة وساطة جارية"، مستدركاً "إذا كان صالح يريد ثورة سلمية، فنحن مستعدون لذلك، لكنه إذا كان يريد الحرب، فإننا سنقاتله".

وقد نظمت الجنازة خلال التظاهرة المعادية لنظام الرئيس صالح وشارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص بعد صلاة الجمعة.

تعليقات الزوار
1)
محمدالكامل -   بتاريخ: 27-05-2011    
الداعم الرسمي لعلي صالح هي السعودية في السرو العلن ولولا السعودية لمااستمرعلي صالح إلى الآن ، السعودية لاتريد لليمن اي تقدم ولاان يعيش المواطن اليمني عيشة كريمة هنيئة تريدان يكون المواطن اليمني تعيس لانعلم لماذا ماذافعلنابهم نريد من السعودية الاتتدخل في اليمن ونحن نعرف كيف نتصرف مع هذا الطاغية .
اقول لأخواني في السعودية إذاكانتم تحبون اليمن وتحبوا لها التقدم فلماذادعيتم الأردن والمغرب للأنضمام في مجلس التعاون الخليجي ولم تدعوا اليمن التي لهااكثرمن خمسة عشرعاما تحاول الأنضمام ولم تستجيبولها .اقول مرة اخرى لأخواننافي الحكومة السعودية وليس الشعب لأنه شعب كريم ،ادعوها الاتتدخل.
2)
حسن ناجى -   بتاريخ: 27-05-2011    
انا مع التعليق الاول ان السعودية هى الداعم الاول لليمن وليس لعلى صالح وارجو ان تعرفونى كم بلد مع السعودية تدعم اولاد الاحمر الذين يشيعون بان امن السعودية والخليج هم القائمين عليه وبذا تفتح خزائن دول الخليج لهم .. فكروا بالعقل ياجماعة ال الاحنمر الان يعتبروا اغنى من بعض الدول الخليجية .. مفيش كخ تفكروا وتقولى دعم صالح ..
3)
مظلوم من الحمران والصفران -   بتاريخ: 27-05-2011    
الله يخلصنا منهم جميعا قولو امين
4)
مواطن -   بتاريخ: 29-05-2011    
اصلا من نصب علي صالح الحكم في اليمن غير السعوديه وهو من باعاعه للسعوديه باخس الثمن ولو تطورت اليمن لتضررت دول الخليج بشكل عام ومينا دبي بشكل خاخاص اما مينا عدن كان بيكفين اليمن ناهيك عن الموائى الاخرى

Total time: 0.1466