أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المعارضة اليمنية ترحب بحملة التحالف الدولي لإحالة صالح إلى محكمة الجنايات بلاهاي

- يو بي اف
رحبت اللجنة التحضيرية للحوار الوطني المعارض في اليمن اليوم الجمعة بإعلان التحالف الدولي ملاحقة مجرمي الحرب وبدء حملة لإحالة الرئيس علي عبدالله صالح ومعاونيه إلى المحكمة الجنائية في لاهاي ووصفتها بالخطوة الهامة.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة التي تضم قوى المعارضة محمد الصبري ليونايتد برس انترناشونال" نناشد كل المنظمات المعنية وأحرار العالم إسناد خطوة التحالف الدولي..وندعو اسر الشهداء والجرحى الذين تضرروا جراء مساندتهم للثورة الشعبية السلمية إلى تقديم كافة المعلومات التي بحوزتهم عن جرائم النظام الموثقة بكافة الوسائل". 

ويشهد اليمن حركة احتجاجية شعبية تشمل 17 محافظة من اصل 21 تطالب بتنحي الرئيس صالح عن الحكم أدت إلى مقتل وجرح واعتقال الآلاف منذ انطلاقتها في الثالث من فبراير / شباط الماضي .

وكان التحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب والجرائم ضد الإنسانية (إيكاوس) أعلن الأربعاء الماضي " إن ما يجري في اليمن هو جرائم ضد الإنسانية، وسيحمل ملفها الجنائي الرئيس علي عبد الله صالح وكل من يعاونه."

يشار الى ان معظم المحافظات اليمنية تشهد أوضاعا استثنائية أعادت الحياة إلى القرون الوسطى حيث انقطعت كل الخدمات الحياتية من ماء وكهرباء ونفط منذ أسبوعين مع بدء المواجهات في العاصمة صنعاء بين القوات النظامية وأنصار الزعيم القبلي صادق الأحمر .

وينظر الى صراع صالح والأحمر من قبل شباب الثورة المطالبين بتنحي صالح نوعا من محاولات القوى القبلية حرف مسار ثورتهم باختلاق نزاعات مسلحة تصرفهم عن مطلبهم الرئيس بإسقاط نظام أسرة صالح الحاكمة منذ منتصف يوليو/ تموز 1978 .

Total time: 0.055