أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

حقائق أساسية عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك

- رويترز
 فيما يلي بعض الحقائق الاساسية عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك:

- تنحى مبارك في 11 فبراير شباط بعد خروج ملايين المصريين الى الشوارع للمطالبة بانهاء حكمه الممتد منذ 30 عاما. ويقيم منذ ذلك الوقت في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر الذي كان يقضي فيه فترات طويلة في السنوات الاخيرة لحكمه.

- من المقرر ان يمثل امام محكمة في الثالث من اغسطس اب بتهمة قتل متظاهرين تصل عقوبتها في حال ادانته الى الاعدام.

- ظل مبارك (83 عاما) محتجزا في مستشفى بشرم الشيخ منذ ان عانى من مشاكل في القلب خلال استجوابه في ابريل نيسان. ويقول مسؤولون ان المخاوف المتواصلة بشأن صحته حالت دون نقله الى سجن قرب القاهرة لانتظار المحاكمة.

- عانى الرئيس السابق من مشاكل صحية في الاعوام القليلة الاخيرة وخضع في المانيا لجراحة لاستئصال الحويصلة المرارية في مارس اذار 2010 وخضع لجراحة في الظهر في المانيا عام 2004 .

- تولى مبارك الحكم حين اغتال اسلاميون متشددون سلفه انور السادات خلال عرض عسكري عام 1981 .

- خلال رئاسته دعم مبارك السلام في الشرق الاوسط ومنذ عام 2004 اتخذ اجراءات لتحرير الاقتصاد أدت الى نمو قوي غير أن الكثير من المصريين أنحوا باللائمة عليه في توسيع الهوة بين الاغنياء والفقراء.

- كان مبارك يضيق الخناق على المعارضة السياسية وقاوم اجراء اصلاحات سياسية كبيرة حتى في ظل الضغوط من الولايات المتحدة التي أغدقت مليارات الدولارات من المعونات العسكرية وغيرها من المعونات على مصر منذ أصبحت أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979 .

- فاز مبارك بانتخابات الرئاسة التعددية الاولى والوحيدة عام 2005 لكن النتيجة كانت معروفة مسبقا واحتل أقرب منافسيه المركز الثاني بفارق كبير. وتقول جماعات حقوقية ومراقبون ان الانتخابات شابتها مخالفات كحال كل الانتخابات التي جرت في عهده

تعليقات الزوار
1)
كما تدين تدان -   بتاريخ: 02-08-2011    
كما تسبب في محكمة صدام حسين سوف يحاكم اليوم عجل الله في نهايته امين ..

Total time: 0.0554