أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس صالح يبحث احياء المبادرة الخليجية وحميد الأحمر يشيد بدور السعودية ويطلب من الغرب تجميد أموال صالح

الصورة من تعز لرويترز
- صنعاء

دعا عضو بارز في المعارضة اليمنية دولا غربية الى تجميد اموال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يتشبث بالسلطة رغم شهور من الاحتجاجات ضد حكمه المستمر منذ 33 عاما.

وهاجم الشيخ حميد الاحمر وهو زعيم قبلي ورجل اعمال ثري ينتمي الى حزب الاصلاح الاسلامي وهو حزب المعارضة الرئيسي في اليمن المحاولات "اليائسة" من أبناء صالح لجعل العائلة تحتفظ بالسلطة بينما يتعافى والدهم في المملكة العربية السعودية من محاولة اغتيال في يونيو حزيران.

وقال الاحمر في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط نشرت يوم الاحد انه يطلب من الدول الغربية "أن تبدأ باجراءات حجز أملاك وأموال علي صالح وأسرته لانها ملك للشعب اليمني" مضيفا أن تلك الاموال من الممكن استخدامها في سداد ديون البلاد.

وتؤدي الاحتجاجات الى شل الحياة في اليمن الذي كان يقل دخل نحو 40 في المئة من سكانه عن دولارين يوميا حتى قبل ان تندلع هذه الاضطربات.

وردت حكومات في أنحاء العالم على قمع الاحتجاجات في مصر وتونس وليبيا هذا العام بتجميد أصول زعماء تلك الدول.

لكن في حين تنحى رئيسا مصر وتونس تمسك صالح بمنصبه وما زال في السلطة من الناحية الرسمية.

وأشاد الاحمر بدور السعودية في الوساطة في الازمة نافيا اتهامات من بعض المحتجين عن أنها تحبط مطالبهم. وقال "أرى أن المبادرة الخليجية التي أتت في الاساس كجهد سعودي هي أحد أوجه الدعم للثورة."

وتقود السعودية مبادرة خليجية لانهاء الازمة السياسية في اليمن توفر خروجا امنا لصالح من السلطة لكنه تراجع عن التوقيع على الاتفاق ثلاث مرات في اللحظة الاخيرة مما أدخل البلاد في مأزق سياسي.

وكان صالح اعلن الاسبوع الماضي انه سيبحث احياء المبادرة التي من شأنها تسليم السلطة الى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي لكن معارضيه يتساءلون عما اذا كانت محاولة أخرى للمماطلة.

وقال الاحمر "من الواضح ان علي صالح يعي ان مستقبله كرئيس قد انتهى وان كل ما يقوم به حاليا هو محاولات يائسة لتنفيذ خططه بتوريث الحكم لابنه من خلال استمرار مصادرة ابنه للسلطة باسم شرعية ابيه."

وعلى الصعيد الميداني قتل مدني في اشتباكات بالعاصمة صنعاء بين قوات اللواء علي محسن الاحمر الذي انشق على صالح في مارس اذار والحرس الجمهوري الذي يرأسه نجل الرئيس.

وقال سكان في غرب المدينة انهم سمعوا اصوات قصف وتبادل كثيف لاطلاق النار.

ويسود وقف هش لاطلاق النار صنعاء بعدما توجه صالح للسعودية للعلاج لكن التوتر زاد في الايام القليلة الماضية.

ونقل المركز الاعلامي للمحتجين عن مصدر عسكري قوله ان منظومة للدفاع الجوي استهدفت طائرة استطلاع كانت تحلق فوق مقر قيادة اللواء الاول المدرع التابع للواء علي محسن واجبرتها على الابتعاد.

وفي الجنوب تجدد العنف ايضا حيث يستغل الاسلاميون المتشددون فراغا سياسيا واستولوا على مدينتين على الاقل في محافظة أبين المضطربة بما في ذلك عاصمتها زنجبار.

وقال مسؤول محلي ان جنديين وأربعة متشددين قتلوا في اشتباك ليل السبت عندما هاجم متشددون مجمعا تابعا للجيش واستادا رياضيا يستخدم كقاعدة عسكرية مؤقتة. وقتل سبعة متشددين اخرين في ضربات جوية بعد ارسال طائرات للمساعدة على صدهم.

وشن ائتلاف فضفاض من رجال القبائل والجيش الشهر الماضي هجوما لمحاولة طرد المتشددين من أبين لكنه لم يستعد بعد أغلب الارض التي سيطر عليها المتشددون.

ويقول معارضو صالح انه سمح للمتشددين عمدا بتوسيع نفوذهم في الجنوب لاقناع المجتمع الدولي بأنه وحده القادر على كبح جماح تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

ويساور الولايات المتحدة والسعودية القلق من أن تسبب حالة عدم الاستقرار تهديدات أمنية اوسع نطاقا

تعليقات الزوار
1)
محب حضرموت -   بتاريخ: 14-08-2011    
من صفات المؤمنين ماذكرها الله في كتابه العزيز ((فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين )).
وننظر في حميد خضوع وذل للكفار!!!!!!
وهنجمه وغطرسة على المسلمين.
وأظن أن حميد يبغى من فلوس الرئيس لكي يصلح بيته!!!!!
والله المنتقم

Total time: 0.0638