أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تعرف على طائرات "اواكس" السعودية التي ستدخل معركة تحرير صنعاء

- متابعات
كشفت تقارير اخبارية عن أسلحة جديدة ونوعية ستدخل مسرح عمليات “السهم الذهبي” على رأسها طائرات “أواكس” للإنذار المبكر، وتحديدًا في معركة تحرير العاصمة صنعاء. واعتبر صحيفة “الشرق الاوسط” مشاركة هذه الطائرات في العمليات العسكرية بأنه “إضافة نوعية”. وتستخدم طائرات “اواكس” والتي تعني حرفيا نظام التحكم والإنذار المبكر، نوعين من الطائرات: طائرة من نوع (E-3)، والتي يملكها سلاح الجو الأميركي، والقوات الملكية العربية السعودية، والنوع الثاني (E-2C) التي تتبع البحرية الأمريكية المعروفة باسم عين الصقر .
 
الطائرة أواكس هي تعديل الطائرة بوينج 707 ، وهي الطائرة التجارية التي تتميز بقدم الثلاثين الكبير بالإضافة إلی التناوب الهوائي والتي شنت على سطحه . هذا التناوب الهوائي الذي يمكن اكتشاف وتتبع للطائرات الأخرى ضمن مساحة 175 ألف ميل مربع (450 ألف كم 2) ، كما انها تحلق على أي ارتفاع أو على أي تضاريس، وتسمح للطائرات أواكس بالكشف عن الطائرات التي لا تزال مخفية عن الرادار الأرضي.
 
تنقل الطائرات “ميزة حاسمة ، تنص على استخدام هذه المعدات للكشف المتطور كلما دعت الحاجة ؛ اواكس يمكن نشرها بسرعة الى الصراع العسكري “بغض النظر عن الشدة” وفقا لشركة بوينغ ، التي تعتبر أواكس بإعتبارها “معيار العالم لأنظمة الإنذار المبكر المحمولة جوا”. وتوفر طائرة بوينغ E-3 ، وهي من طائرات الإنذار المبكر والمحمولة جوا للتحكم (AEW & C) المراقبة في كل الأحوال الجوية والتي تمكن السيطرة القوية على القيادة والاتصالات ، وتستخدم من قبل الولايات المتحدة الجوية (القوات الجوية الأمريكية) وحلف شمال الأطلسي ، وسلاح الجو الملكي (RAF) ، وسلاح الجو الفرنسي وسلاح الجو الملكي السعودي .
 
انتهى الإنتاج منها في عام 1992 بعد أن تم انشاء 68 طائرة . تم تسليم أول طائرة USAF E-3 في مارس 1977 ، وخلال السنوات السبع المقبلة ، صنعت مجموعة من 34 طائرة . كان في ذلك الوقت ، الهوية الواحدة لحلف الشمال الأطلسي هي الثمانية عشر الطائرة المصنعة ، والمستندة منهم في ألمانيا . تم بيع E-3 أيضا في المملكة المتحدة (سبعة طائرات) وفرنسا (أربعة طائرات) والسعودية (خمسة طائرات، بالإضافة إلى ثمانية E-3 من الطائرات الناقلة والمشتقة) .
 
بدأت القوات الجوية للولايات المتحدة باستخدام E-3 وطائرات الإنذار المحمولة جوا التي تتبع نظام التحكم في عام 1977 ، وبعد عشر سنوات من تصميم النموذج الأول ، تمت التنمية ، والاختبارات . الولايات المتحدة لديها حاليا أسطولا من 33 طائرة أواكس ، وهي الأكبر في العالم . الناتو يمتلك 17 ، والمملكة المتحدة لديها سبعة والمملكة العربية السعودية لديها خمسة ، وفرنسا لديها أربعة . كان بيع طائرات أواكس لطائرات استطلاع المملكة العربية السعودية من قبل الإدارة الأمريكية للرئيس رونالد ريغان، جزءا من الجدل حول أكبر صفقة أسلحة في تاريخ الولايات المتحدة الخارجية.
 
وشهد البيع اعتراضات من أغلبية الأميركيين ، وعضو المجلس الأمريكي البارز ، دولة إسرائيل واللوبي الإسرائيلي. وشملت بيع طائرات E-3 الخمسة لترقب اواكس وثمانية KE-3 لطائرات التزود بالوقود، مع قطع الغيار والدعم ، والتي تم تسليمها بين يونيو 1986 وسبتمبر 1987م.

Total time: 0.056