أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الـ "بوكيمون" تحول الكعبة المشرفة لساحة قتال (تفاصيل)

- وكالات
وصلت لعبة البوكيمون مؤخراً إلى قتال شخصياتها فوق الكعبة المشرفة في حين تواجدت نقاط تجميع الهدايا أمام بوابات الحرم، عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع قال أنها لعبة ضارة بالأمن الوطني، وتهدف إلى كشف مواقع سرية، مما يعد خيانة للوطن، في حين رجّح الشيخ عيسى الغيث قاضي الاستئناف وعضو مجلس الشورى تجنب تحريمها.
 
وبحسب فريق "عين اليوم" الذي تحقق من الأمر خلال زيارته لمكة المكرمة ووجود إحدى ساحات قتال البوكيمون متواجدة فوق الكعبة المشرفة بالفعل، وبالقرب من المطاف لاحظ الفريق تواجد نحو خمسة لاعبين كانوا يلعبون اللعبة مع تزايد اعدادهم وتغيرهم بشكل دوري اما نقاط الهدايا وتجميع البوكيمون فمتواجدة امام بوابات الحرم.
 
يذكر أن تلك اللعبة أثارت جدلاً واسعاً منذ إطلاقها، بين معارض لها يراها آداة للتجسس أو لعبة صممت ضد العالم الإسلامي، وبين متسامح يعتقد أنها مجرد أداة للترفيه ولا يجب تحميلها أكثر مما تستحق.
* سبب تواجد البوكيمون في الحرم والمساجد
 
قال نواف شاهين، المهتم بالألعاب والأجهزة الإلكترونية: الـ”Pokémon Go” مجرد لعبة عادية تستخدم تقنية الواقع الافتراضي Augmented Reality وصادف أنهم استخدموا قاعدة البيانات للعبة ثانية تابعة لنفس الشركة اسمها Ingress، تطلب من اللاعبين تحديد المواقع المهمة في خريطة مُدنهم، ومن ضمن تلك الأماكن كانت المستشفيات والمساجد والأسواق ونحوه.
 
وأضاف: جهل بعض الأشخاص بمحتوى اللعبة وموضوعها، جعلهم يعتقدون أن مصممي الـ”Pokémon Go” يقصدون الإسلام والمسلمين، ولكنها في الحقيقة لعبة عادية ومسلية وفي كل تحديث جديد للعبة يقوم مطوروها بتعديلها من ناحية السلامة، وإضافة نصائح للاعبين، فمثلًا إذا كان اللاعب يقود السيارة فوق سرعة 20 كيلو/ساعة لا تظهر له شخصيات البوكيمون.
 
وأضاف صهيب خير الله المتخصص في مجال التقنية وعضو مشارك في شركة مايكروسوفت السعودية،ان اللعبة لم تتاح بعد في المتاجر السعودية أو الدول العربية وأتيحت في بعض الدول الأجنبية فكيف يمكن أن تستهدف المسلمين وهي لم تتاح لهم في الأساس، مؤكداً أن كثرة تواجد البوكيمون في المساجد وغيرها من الأماكن كالأسواق والمطاعم ونحوه، يرجع إلى أن اللعبة اعتمدت على أكثر المواقع تواجداً التي يشاركها المستخدمين بين بعضهم عبر خرائط “قوقل” فلذلك نلاحظ أن أكثر شخصيات البوكيمون موجوده في هذه الأماكن.

Total time: 0.0523