أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

الدول الفيدرالية في العالم ونوعيتها..معلومات عامة.

الأرجنتين هي دولة فيدرالية تتكون من 23 محافظة ومدينة واحدة تتمتع بالحكم الذاتي.

استراليا دولة فيدرالية هي الاخرى تتشكل من 6 ولايات و3 مقاطعات، وهي بذلك تشابه النمسا التي تتكون من 9 ولايات متحدة، وبلجيكا التي تتكون من ثلاثة اقاليم وثلاث مناطق خاصة بالاقليات العرقية التي تتحدث لغات غير اللغة البلجيكية.

وتختلف الحالة بالنسبة لدولة البوسنة والهرسك المتكونة من فيدرالية البوسنة والهرسك وجمهورية صيربيسكا ومقاطعة براشكو، بينما تتكون البرازيل التي تتبع النظام ذاته في بناء دولتها من 26 ولاية متحدة ومقاطعة فيدرالية واحدة. وتتكون كندا من 10 محافظات وثلاث مقاطعات، فيما تتكون اثيوبيا في القارة الافريقية من 9 اقاليم وثلاث مدن مستقلة، كما تتكون ألمانيا من 16 ولاية اتحدت لتكوين دولة واحدة.

والهند هي الاخرى تتبع النظام ذاته حيث تضم 28 ولاية و7 مقاطعات متحدة، بينما يتكون العراق من 18 محافظة واقليم واحد فقط وهو بذلك يختلف عن ماليزيا التي تضم 13 ولاية وثلاث مقاطعات فيدرالية. وتضم المكسيك 31 ولاية ومقاطعة واحدة، فيما تتشكل جمهورية ميكرونيزيا من مقاطعات جوك وكوسريا وبهونبي وياب. وتتألف نيجيريا من 36 ولاية ومقاطعة واحدة هي العاصمة الفيدرالية للبلاد.

وباكستان ذات النظام الاتحادي فتتكون من 4 محافظات ومقاطعتين وهي تختلف بذلك عن دولة بالاو التي تشكلت من 16 ولاية اتحادية، وعن دولة غويانا الجديدة بمحافظاتها البالغ عددها 18 محافظة وبأقليمها الوحيد ومقاطعتها الوحيدة ايضا والتي تضم العاصمة الفيدرالية للبلاد. وتضم جمهورية روسيا 46 مقاطعة من المقاطعات التي تسمى اوبلاستس و21 جمهورية و9 مقاطعات من نوع كرياس و4 اقاليم اوكروجيس ذات حكم ذاتي ومدينتين فيدراليتين وابولاستس واحد ذي حكم ذاتي.

وتحوي جمهورية جنوب افريقيا تسع محافظات متحدة، فيما تحوي سويسرا على 26 كانتونة متحدة، فيما تشكلت الامارات العربية المتحدة من اتحاد 7 امارات، والولايات المتحدة الاميركية من اتحاد 50 ولاية ومقاطعة فيدرالية واحدة، وفنزويلا من 23 ولاية ومقاطعة فيدرالية واحدة تضم العاصمة واقليما واحدا مستقلا.وهنالك البعض من البلدان التي منحت فيها الحكومة المركزية بعضا من سلطاتها الى الحكومة الفرعية ذات الحكم الذاتي مما كون ما يسمى بالنظام شبه الفيدرالي. وهذه الدول هي اسبانيا التي تضم 17 مجتمعا مستقلاً ذا حكم ذاتي ومدينتين ذات حكم ذاتي ايضا، والمملكة المتحدة التي تضم انكلترا وسكوتلاندا وويلز وايرلندا الشمالية.

وتوجد دول قامت فيها الحكومة المركزية بمنح بعض سلطاتها الى حكومات الاقاليم مثل جمهورية الصين الشعبية التي تحوي 22 محافظة و5 اقاليم ذات حكم ذاتي و4 بلديات وأقليمين ذات الادارة الخاصة، وايطاليا المتكونة من 20 اقليما ضمنت 5 منها وضع الحكم الذاتي، والفليبين المكونة من 17 اقليما متحدا واقليم واحد ذي حكم ذاتي.

وهنالك نمط من الفيدرالية يسمى نظام الفيدرسي حيث تعمل بعض الولايات عمل الولايات الداخلة في فيدرالية فيما يعمل بعضها الاخر عمل تلك الداخلة في دولة متحدة ومن امثال الدول التي تتبع هذا النظام دولة الدنمارك التي تضم اقليمين ذوي حكم ذاتي وخمسة اقاليم متحدة وفنلندا التي تحوي محافظة واحدة ذات حكم ذاتي و19 اقليما متحدا وفرنسا التي تضم محافظة ذات حكم ذاتي و26 اقليما و4 اقاليم اتحادية ومقاطعة واحدة ومملكة هولندا التي تتكون من اقليمين بحكم ذاتي و12 محافظة متحدة، والبرتغال التي فيها اقليمان مستقلان ذاتياً هما اقليم ازوريس واقليم مادريا فضلاً عن 18 مقاطعة متحدة، وتنزانيا التي تتكون من 21 إقليماً في البر التنزاني وإقليم زنجبار في البحر وهو ذو حكم ذاتي، واوكرانيا المكونة من 24 إقليما من نوع اوبلاستيس ومدينتين ذات وضع خاص مرتبطة بجمهورية كريميا ذات الحكم الذاتي.

Total time: 0.0663